أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية إطلاقه للنسخة الثالثة من برنامج مهارات سياسية، والموجه لرؤساء الأقسام في الوزارات والمؤسسات الحكومية، والذي يهدف إلى إعداد كوادر وطنية تساهم بالنهوض بالعمل الحكومي، من خلال تعزيز قدراتهم ومهاراتهم في الجوانب السياسية والقانونية والدستورية.

وأوضحت الأستاذة إيمان فيصل جناحي، المدير التنفيذي للمعهد، أن تدشين النسخة الثالثة من البرنامج يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه في النسختين الماضيتين، كأحد البرامج الأساسية التي ينفذها المعهد ضمن الخطة الإستراتيجية في توفير البرامج التدريبية والدراسات والبحوث المتعلقة بالمجال الدستوري والقانوني والسياسي لموظفي وزارات الدولة والهيئات والمؤسسات العامة، وبما يتوافق مع الأهداف السامية للمشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

ونوّهت جناحي إلى أن البرنامج يتوافق أيضاً مع رؤية وأهداف برنامج عمل الحكومة الموقرة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بما يعزز الثوابت الأساسية للدولة والمجتمع.



وعن أهداف البرنامج في نسخته الثالثة؛ أشارت جناحي إلى أنه يهدف إلى تطوير مهارات المشاركين وتنمية قدراتهم في العمل السياسي والبرلماني، وتزويدهم بالمعارف والمعلومات الأساسية عن التحليل السياسي واستشراف المستقبل، من أجل المساهمة الإيجابية في تطوير الممارسات والخطط المؤسسية وفقًا للتطورات المحلية والعربية، وأخيراً تنمية مهارات وقدرات المشاركين في صياغة الصورة الذهنية الإيجابية عن العمل الحكومي لدى الجمهور.

وأوضحت جناحي أن البرنامج سينفذ على مجموعتين لمدة 5 أيام، بواقع 20 ساعة تدريبية لكل مجموعة، وسيشمل فعاليات تدريبية ولقاءات مباشرة مع مسؤولين وصنّاع قرار وزيارات ميدانية، ويتضمن ورشة عمل حول "النظام الدستوري والسياسي في مملكة البحرين"، وورشة حول عمل حول "النظام البرلماني البحريني" تعقبه لقاء مباشر مع أحد أعضاء السلطة التشريعية.

كما يتضمن البرنامج ورشة عمل تتناول "السياسة العامة للدولة"، بعدها يلتحق المشاركون بدورة تدريبية حول "التحليل واستشراف المستقبل"، أما ختام البرنامج فسيكون بعنوان "الموظف والولاء الوطني"، والذي يشمل زيارة ميدانية لأحد المؤسسات الوطنية ولقاءً مباشراً مع أحد المسؤولين في الدولة.

وكان معهد البحرين للتنمية السياسية قد حدد شروط الترشيح للمشاركة في النسخة الثالثة من برنامج "مهارات سياسية" بأن يكون المرشح رئيس قسم في إحدى وزارات ومؤسسات الدولة، وألا يكون قد شارك في النسخة الأولى أو الثانية من البرنامج، وأن يلتزم بحضور فعاليات البرنامج بما لا يقل عن 80%، وأن يكون الترشيح من قبل جهة عمل الموظف.