"ناسا" تنشر صور مقارنة لشكل جزيرة البحرين

مريم بوجيري


نشر المركز الوطني للملاحة الجوية وإدارة الفضاء والمعروف باسم وكالة "ناسا"، صورة مقارنة لأرخبيل جزيرة البحرين بين عام 1987 والتغيرات التي طرأت على شكل الجزيرة حتى أغسطس 2022، ويظهر التوسع العمراني في الشمال الشرقي للأرخبيل وتحديداً في المحرق والمنامة وسترة.



وذكر التقرير التابع لـ"ناسا"، أن البحرين دولة صغيرة ذات عدد سكان كبير كلاهما كان ينمو بشكل أكبر في العقود الأخيرة، مشيراً إلى أنه منذ أوائل الثمانينيات، تضاعف عدد سكان هذه الدولة التي تبلغ مساحتها جزيرة "تكساس" في الخليج العربي أربع مرات، بينما زادت في عام 2022 الكثافة السكانية وانتشار التنمية الحضرية.

صور


وأشار التقرير إلى الآتي: "تظهر هذه الصور تغييرات على مدى 35 عاماً. تم التقاط الصورة الأولى بواسطة مصمم الخرائط الموضوعي "لاندسات 5" في 17 أغسطس 1987، وتُظهر الصورة الثانية، التي تم التقاطها بواسطة جهاز تصوير الأرض التشغيلي "OLIعلى لاندسات 8، المنطقة نفسها في 17 أغسطس 2022".

وبين أنه في عام 1987، تم ربط جزيرة البحرين بالمملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد، الذي تم افتتاحه في عام 1986، وبالتالي يظهر التغيير بشكل أكثر وضوحاً في شمال البلاد، حيث أسهمت المياه الساحلية الضحلة "الفشوت" في الإمكانية من الناحية التقنية والاقتصادية بناء أرض جديدة من قاع البحر، كما لوحظ التوسع المساحي للجزر.

صور


ولفت التقرير إلى التوسع الهائل لجزيرة المحرق، التي تمتد الآن على أكثر من 60 كيلومتراً مربعاً (23 ميلاً مربعاً) شمال شرق العاصمة المنامة كما أشارت إلى تغيرات في جزيرة النبيه صالح، بينما تركز التوسع الحضري في الشمال، وشهدت أجزاء من الساحل الجنوبي تغيراً أيضاً، حيث تم إضافة حوالي 5 كيلومترات مربعة (2 ميل مربع) من الأراضي إلى الساحل الجنوبي الشرقي للبحرين.

صور