أكد مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الأشغال محمود عبدالرحيم أن الوزارة حققت التزاما تاماً بالقرار رقم (3) لسنة 2013، بشأن حظر العمل وقت الظهيرة تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة خلال شهري يوليو وأغسطس في المشاريع التي تعمل على تنفيذها في مختلف قطاعات الوزارة (الطرق، الصرف الصحي والمباني).

وأوضح عبدالرحيم أن قسم الأمن والسلامة التابع لإدارة الموارد البشرية بالوزارة يشرف على تنفيذ القرار، بالتعاون والتنسيق المسبق مع إدارة التفتيش والسلامة المهنية بوزارة العمل.

وذكر عبدالرحيم أن الوزارة تولي إجراءات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل أهمية كبرى وذلك من خلال تطبيق كافة المعايير والاشتراطات لضمان سلامة العاملين في المشاريع المختلفة وتنفيذ القرارات الوزارية والأنظمة والقوانين التي تنظم عمل العمال أثناء تنفيذ المشاريع بمختلف مواقع العمل حرصاً منها على توفير بيئة عمل آمنة أثناء تنفيذ هذه المشاريع.



وأوضح أن بعض الأعمال الطارئة والعاجلة تستدعي مواصلة العمل في وقت الحظر، حيث تم استصدار تصريحين اثنين فقط للقيام ببعض الأعمال الطارئة في فترة الحظر خلال شهري يوليو وأغسطس.

وأشار إلى أنه - وعلى سبيل المثال- تم انجاز 5,100,792 مليون ساعة آمنة في مشروع التوسعة الرابعة بمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي من غير وقوع إصابات عمل، كما تم انجاز 875,600 ساعة عمل آمنة في مشروع تطوير شارع الفاتح دون أي إصابات عمل، مؤكداً أن ذلك يؤكد المتابعة المستمرة من قبل المعنيين بوزارة الأشغال والإجراءات المتكاملة لتحقيق جميع إجراءات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مختلف مواقع العمل لمشاريع الوزارة.

وأوضح أن الوزارة وانطلاقاً من مسؤوليتها في تطبيق معايير الأمن والسلامة وتوفير البيئة المناسبة والملائمة للعمل والانتاج تعمل وبالتنسيق مع وزارة العمل لتطبيق حظر العمل وقت الظهيرة خلال شهري يوليو وأغسطس من الساعة 12 وحتى الرابعة عصراً، حيث يهدف هذا القرار إلى حماية العمال وتأمين سلامتهم من أخطار الإجهاد الحراري وضربات الشمس ومختلف أمراض الصيف والحد من الحوادث المهنية.

ولفت مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الأشغال إلى أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة العمل تعمل منذ بدء تطبيق القرار الوزاري على التنسيق سنوياً مع المقاولين والشركات لتنفيذ هذا القرار والالتزام به وتأمين سلامة وصحة جميع العاملين في مواقع العمل بما يسهم في تحسين ظروف بيئة العمل وحمايتهم من مخاطر العمل، خصوصاً في الظروف المناخية الحارة والرطبة التي تشهدها المملكة وتحديداً خلال شهري يوليو وأغسطس.