لتعزيز برنامج بكالوريوس العلوم الإكتوارية

زار كلية العلوم في جامعة البحرين مؤخرًا، وفدٌ من معهد وكلية الخبراء الاكتواريين بالمملكة المتحدة (IFOA)، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في البحرين (BIBF)، بهدف فتح قنوات التعاون والشراكة لتعزيز برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية بقسم الرياضيات في الكلية، ومنح الاعتمادية الدولية للبرنامج.

واستعرض معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية - خلال الزيارة - آخر مستجدات المبادرة الوطنية لتأهيل وتوظيف خبراء اكتواريين بحرينيين في شركات التأمين بحلول شهر يونيو من العام المقبل 2023م، كما قام فريق من معهد وكلية الخبراء الاكتواريين، باستعراض دور المعهد في تعزيز العلوم الإكتوارية، عن طريق منح الاعتماديات للجامعات التي تطرح برامج العلوم الاكتوارية، ليتسنى لخريجي البرنامج الحصول على بعض الإعفاءات من إجراء امتحانات الحصول على الشهادة الاحترافية، والتي ستطرح مستقبلًا من خلال التعاون بين معهد البحرين للدراسات المصرفية ومعهد وكلية الخبراء الاكتواريين.



وأشار عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، إلى مواصلة كلية العلوم في جامعة البحرين طرح البرامج الأكاديمية المواكبة لمتطلبات سوق العمل، لافتًا إلى أن أحد هذه البرامج هو برنامج العلوم الاكتوارية، وذلك لتزويد سوق العمل بخبراء اكتواريين مؤهلين. مؤكدًا الدور الفاعل لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في دعم البرنامج مستقبلًا، عن طريق ربط مخرجات البرنامج بسوق العمل في مملكة البحرين.

ومن جهته، أكد رئيس قسم الرياضيات في كلية العلوم في جامعة البحرين، الدكتور عبدالله جعفر عيد، جاهزية القسم للتقدم لاعتماد برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية. مستعرضًا المقررات المطروحة في القسم ومدى تأهيلها للطلبة لاجتياز الشهادات الاحترافية من قبل "IFOA".

وقد تأسس معهد وكلية الخبراء الاكتواريين في عام 2010م، بعد دمج كل من معهد الخبراء الاكتواريين في إنجلترا وكلية الخبراء الاكتوارية باسكتلندا.

تواجد في الزيارة من جانب الكلية كل من مدير مركز ضمان الجودة في كلية العلوم الدكتور جواد محمد الساعي، وأعضاء لجنة برنامج العلوم الإكتوارية في قسم الرياضيات وهم: رئيس قسم الرياضيات، ومنسق برنامج العلوم الاكتوارية الدكتور بابكار سيك، والأستاذ المساعد في قسم الرياضيات الدكتور أحمد علي مطر، ومساعد بحث وتدريس في قسم الرياضيات أسيل مسعود الهرمي.

كما مثل معهد وكلية الخبراء الاكتواريين في الزيارة كل من: الرئيسة المنتخبة كلبانا شاه، ورئيسة تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الاوسط أيرين ريدمان، وتوبي موسيلي. ومثل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية رئيسة وحدة التأمين في المعهد منال محمد مشكور.