في إطار مبادراتها المجتمعية والتزامها بجودة التعليم والتعلم مدى الحياة، تعتزم كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA)، إطلاق أول برنامج تدريبي في المملكة لنيل "شهادة في الوقاية من العدوى ومكافحتها"، يستهدف بشكل خاص أخصائيي الرعاية الصحية، حيث يعمل على إكسابهم المعرفة والمهارات التي ستمكنهم من نيل شهادة معتمدة في الوقاية من العدوى ومكافحتها، والتخطيط وتطبيق معايير وإرشادات الوقاية من العدوى ومكافحتها في مختلف المؤسسات التي تقدم الرعاية الصحية، من أجل توفير بيئة صحية لجميع العملاء.

عن أسباب طرح البوليتكنك لهذا البرنامج، أوضحت مدير التطوير الأكاديمي بالكلية إيما جناحي بالقول: "لقد تم طرح البرنامج بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بعد الاطلاع على حاجة القطاع الصحي لهذا النوع من التخصصات، وهو يمثل أحد معايير التقييم في برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية، لما له من دور في الحفاظ على سلامة المرضى. مشيرةً إلى أنه بالرجوع إلى التقرير السنوي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) الصادر العام 2021، فقد تم الاعتراف بافتقار العديد من مهن الرعاية الصحية الأساسية في المملكة إلى المهنيين المؤهلين أو المعتمدين، كما أنه تم إجراء بحث عن برامج معتمدة مماثلة لمكافحة العدوى، أسفر عن وجود برامج على مستوى العالم تعالج الحاجة إلى المعرفة والمهارات المتخصصة في مكافحة العدوى وإدارتها، ولكن هذه البرامج متوافرة خارج مملكة البحرين إما كتدريب معتمد من منظمات مكافحة العدوى الخاصة أو المدعومة من الحكومة أو يتم تقديمها كشهادة وعروض من مؤسسات التعليم العالي".

ومن هنا بادر فريق التطوير الأكاديمي بالبوليتكنك بعقد اجتماع ضم نحو 13 ممثلًا رئيسيًا عن كل من: الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، ووزارة الصحة، وخبراء في مكافحة العدوى من المستشفيات الخاصة والعامة في البحرين. كشفت المناقشات مع هؤلاء الخبراء أن هناك حاجة إلى أخصائيي مكافحة عدوى معتمدين ومؤهلين لعدة أسباب من ضمنها: أنه في ضوء جائحة COVID 19 العالمية، ظهرت حاجة ملحة إلى هؤلاء المتخصصين لضمان وضع بروتوكولات مكافحة العدوى في أماكن مختلفة لمنع انتشار العدوى من مصادر ميكروبية متنوعة والحد من آثارها، نضيف إلى ذلك أن المملكة تشهد نموًا مطردًا في عدد مرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد (المستشفيات، والعيادات، والمراكز الصحية، إلخ).

وأضافت جناحي: "بإكمال المتدرب لهذا البرنامج سوف يحصل على شهادة في الوقاية من العدوى ومكافحتها، وسيكتسب المعرفة ومهارات حديثة في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها، والتي ستكون قابلة للتطبيق بشكل كبير في مكان العمل، كما من شأن هذه الشهادة أن تمكن المتدرب من التقدم الوظيفي في مجال عمله".

وعن شروط الالتحاق بالبرنامج، أشارت جناحي إلى أنه يجب على المتقدم أن يكون متمكنًا من اللغة الإنجليزية، وأن يكون مهنيو الرعاية الصحية حاصلين على دبلوم مشارك في مجال صحي على الأقل، وعملوا لمدة عام على الأقل في منشأة للرعاية الصحية. موضحةً أن مدة البرنامج أربعة أشهر بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع، وخمس ساعات في اليوم، وطبيعة الدراسة سوف تشمل جوانب نظرية وأخرى عملية.

إلى ذلك، أكدت جناحي أن البرنامج مفتوح لجميع الحاصلين بالفعل على تدريب في مجال الرعاية الصحية ولكنهم مهتمون جدًا بصقل مهاراتهم في مجال مكافحة العدوى أو يعملون في منشأة رعاية صحية ولكنهم بحاجة إلى اعتماد مؤهلاتهم. مشيرةً إلى أن الأفراد الذين سيحصلون على هذه الشهادة لديهم فرص عمل واسعة في العديد من المجالات، فعوضًا عن العمل في مرافق الرعاية الصحية، يمكن توظيف هؤلاء المتدربين المعتمدين في محطات العبور مثل المطارات والموانئ، إضافة إلى دور الحضانة والمدارس والجامعات وشركات الأغذية والمشروبات وما في حكمها.

ودعت جناحي الراغبين من المهنيين في التقدم إلى البرنامج والاطلاع على مزيد من التفاصيل إلى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: learn.polytechnic.bh