أكد المشاركون في ندوة قطاع الفضاء التي أقيمت اليوم في معرض البحرين للطيران، أهمية التوجه للاستثمار في قطاع الفضاء، وفتح المجال أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل فيه، مبينين أهمية التكامل في العمل في قطاع الفضاء بين الدول المشاركة، وإقبال دول الخليج والدول العربية على إنجازات مهمة خلال العشر سنوات القادمة في قطاع الفضاء وتطبيقاته.

واستعرض المنتدون مشاريع دولهم في مجال الفضاء، والانجازات المتحققة من مشاريع مهمة وبنى تحتية نامية ورؤية متقدمة لمستقبل الفضاء، إضافة إلى نقاش التحديات والفرص التي تواجه القطاع الخاص في قطاع الفضاء، وبحث استدامة القطاع وكيفية المحافظة على البيئة.

وأوضح د. محمد العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين أن الفعاليات المختصة بقطاع الفضاء شكلت 20 %من مجمل فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران، وهي فعاليات أكبر حجما عن سابقاتها وأكثر تميزا، متطلعا إلى زيادتها كما ونوعا خلال السنوات القادمة. وقال "لقد نجحت مملكة البحرين في وضع بصمتها أمام العالم حيث لفتت أنظار وكالات الفضاء بعملها على الصعيدين العلمي والعملي".



ولفت د. العسيري إلى أهمية تطوير المهارات وتحفيز الشباب على تعلم تقنيات علوم المستقبل التي تتصدرها علوم الفضاء، تنفيذا لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، الذي أكد في محافل مختلفة على أهمية العمل على تطوير تقنيات قطاع الفضاء في المملكة والتوسع فيه.

وأكد العسيري تطور الفعاليات التي يحتضنها المعرض عامة والمقدمة من الهيئة خاصة، حيث تقدم الهيئة ندوة متخصصة بمستقبل علوم الفضاء تتعلق بكيفية تعزيز وجود الشباب وانخراطهم في قطاع الفضاء، وكيفية تعزيز وتحفيز الجانب التجاري وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في قطاع الفضاء. وقال "إن المشاركين في الندوة بشقيها يمثلون نخبا مهمة تعمل في مجال الفضاء، فمنهم القياديون في مجال العمل ومنهم الأكاديميون، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال".

وتمحورت الندوة الأولى حول كيفية انخراط الأجيال المستقبلية في مجال الفضاء وتحدث فيها كل من د .محمد العسيري، ورئيس وكالة الفضاء المصرية والمدير العام لوكالة الإمارات للفضاء وممثل عن شركة انس اي ال الهندية التي تعتبر الذراع التجاري لوكالة الفضاء الهندية، أما الجلسة الثانية فتمحورت حول فرص الاستثمار في قطاع الفضاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحدث فيها عدد من ممثلي الشركات العاملة في قطاع الفضاء في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت.