أكد وكيل وزارة الأشغال المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة أنه -خلال شهر أكتوبر الماضي- تمت ترسية 8 مناقصات لعدد من مشاريع الوزارة، من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة إجمالية بلغت 15,105,836 دينار (خمسة عشر مليوناً ومائة وخمسة آلاف وثمانمائة وستة وثلاثون دينار).

وأوضح وكيل الأشغال أن المشاريع التي تمت ترسيتها شملت قطاعات الوزارة المختلفة (الطرق، المباني والصيانة، والخدمات الفنية) وذلك ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة في سبيل تطوير البنية التحتية التي تواكب الحركة الاستثمارية في المملكة والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني نحو مزيد من النمو والاستدامة وتلبي احتياجات وتطلعات المواطنين.



وأشار إلى أنه تمت ترسية مشروع واحد لقطاع الطرق وهو مشروع إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار على شارع 36 وصولاً إلى البحر لتخفيف التدفقات من القناة الرئيسية – المالكية. ويأتي هذا المشروع ضمن عدد من المشاريع في منطقة اللوزي بمدينة حمد والتي تهدف إلى معالجة مشكلة تجمعات مياه الأمطار في المنطقة بشكل دائم.

وبين الشيخ مشعل أنه تم ترسية 6 مشاريع لقطاع المباني، ومن أبرزها الخدمات الاستشارية لتصميم المدينة الرياضية بالصخير – المرحلة الأولى (أ)، وذلك لضمان أن يكون المشروع وجهة سياحية ورياضية وترفيهية ذات جدوى اقتصادية وجعل المشروع نقطة جذب للفعاليات، إلى جانب مشروع واحد في قطاع الخدمات الفنية.

ومن ضمن المناقصات التي تمت ترسيتها، أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة أم القرى الابتدائية الإعدادية للبنات، وأخرى لأعمال الصيانة الشاملة لمدرسة الفارابي الابتدائية الإعدادية للبنين، حيث يتضمن هذين المشروعين تنفيذ أعمال الصيانة المدنية مثل الصباغة الداخلية والخارجية وصيانة التشققات وإصلاح الأسقف والأرضيات وإصلاح أو استبدال الأبواب والنوافذ وتجديد دورات المياه. بالإضافة إلى الأعمال الميكانيكية مثل تطوير شبكات المياه واستبدال خزانات المياه والأعمال الكهربائية التي تتمثل في اعادة تأهيل غرفة الكهرباء واستبدال لوحات التوزيع الكهربائية والمصابيح وغيرها من الأعمال. وقد بلغت قيمة هذين المشروعين ما قيمته 387,231 ديناراً بحرينيا (ثلاثمائة وسبعة وثمانون ألفاً ومائتان وواحد وثلاثون ديناراً)

إلى جانب ذلك.

أوضح وكيل وزارة الأشغال أنه خلال أكتوبر الماضي أيضاً تم طرح 13 مناقصة لمختلف قطاعات الوزارة (الطرق، الصرف الصحي، المباني والصيانة)، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 2,828,326 دينار (مليونين وثمانمائة وثمانية وعشرين ألفاً وثلاثمائة وستة وعشرين دينار).

وأفاد الوكيل بأن تم طرح مناقصتين لقطاع الطرق، كان أبرزها أعمال الدفان لمشروع إنشاء مسار الدراجات الهوائية المقطع C-D الواقع في شارع خليج البحرين.

وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، أشار الشيخ مشعل آل خليفة بانه تم طرح عدد 4 مناقصات، أبرزها: مشروع تحويل شبكات مياه الصرف الصحي المعالجة وبعض الأعمال المتنوعة، مشروع ربط مركز الكويت الصحي بشبكة الصرف الصحي القائمة في منطقة كرزكان بمجمع 1027، بالإضافة إلى مشروع توصيل مياه الصرف الصحي المعالجة لخدمة مشروع إسكان الرملي.

وأشار وكيل الأشغال إلى أنه تم طرح 4 مناقصات مرتبطة بقطاع المباني والصيانة، وكان من أبرزها مشروع إنشاء وتشغيل مصنع التمور، والذي يشمل إنشاء أول مصنع للتمور بمملكة البحرين، حيث يعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية للأمن الغذائي ، حيث يقع المشروع بمنطقة هورة عالي ويتكون من: المبنى الرئيسي للمصنع والذي يحتوي على عدة أقسام رئيسية: قسم الاستلام والتصدير لمنتجات التمور ، قسم التخزين، قسم التعبئة، مختبرات لضمان الجودة، مكاتب للموظفين، بالإضافة الى الخدمات المرافقة b- مباني الخدمات الإلكتروميكانيكية - الأعمال الخارجية والخدمات المصاحبة.

كما تم طرح 3 مناقصات لقطاع الخدمات الفنية أبرزها مناقصة دعم وصيانة شبكة سيسكو 2023 ومناقصة دعم وصيانة نظام إدارة الأصول Enterprise Asset Management System

وأكد المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة أن وزارة الأشغال مستمرة في العمل على تنفيذ المشاريع الحيوية ومشاريع تطوير البنية التحتية التي تساهم وبشكل رئيس في دفع عجلة الاقتصاد الوطني والارتقاء بالخدمات العامة التي تمس احتياجات المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.