«الخليجية» و«البريطانية» تنضمان إلى 6 جامعات معتمدة

حذيفة إبراهيم

كشف مصدر مطلع لـ«الوطن» أن العمل جارٍ على الاعتراف بمعظم الجامعات البحرينية الخاصة، في المملكة العربية السعودية، وذلك للحصول على الاعتماد الرسمي من قبل وزارة التعليم السعودية خلال الفترة المقبلة.



وكانت الجامعة الخليجية، والجامعة البريطانية في البحرين، قد حصلتا يوم أمس على الاعتماد الرسمي من قبل وزارة التربية السعودية.

وظهرت الجامعتان في منصة «سفير الجامعات» الرسمية إلى جانب كل من الجامعة الملكية للبنات، والكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، وجامعة البحرين، وجامعة الخليج العربي، وجامعة العلوم التطبيقية.

وبحسب الموقع، فإنه لا توجد ملاحظات على أي جامعة من الجامعات المذكورة أعلاه.

وحدد الموقع 4 تنبيهات وهي عدم السماح بالدراسة في البرامج الجامعية المخصصة للطلبة الأجانب أو لفئة معينة كالسعوديين فقط، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بكافة المعايير والقواعد والشروط التي حددتها لائحة لجنة معادلة الشهادات الجامعية وقواعدها التنفيذية للراغبين في الدراسة بالخارج.

ومن ضمن التنبيهات أيضاً هي عدم دراسة مقررات يتم طرحها بطريقة التعليم عن بعد، وعدم الالتحاق ببرامج الماجستير (لغير المتخصصين) أو برامج الماجستير المهنية.

وتمت التوصية بقبول شهادات الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه بجميع التخصصات المطروحة في الجامعة البريطانية في البحرين، والجامعة الخليجية، وجامعة العلوم التطبيقية. أما جامعة البحرين، فقد تمت التوصية بشهادات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، دون وجود أي إشارة حول الدبلوم العالي.

أما الجامعة الملكية للبنات، فقد تمت التوصية ببرنامج البكالوريوس في جميع التخصصات.

وفي ما يتعلق بالكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، فقد تمت التوصية ببكالوريوس الطب.

وفي جامعة الخليج العربي، تمت التوصية ببرامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في جميع التخصصات، فيما تمت التوصية ببرنامج الدكتوراه في الطب الجزيئي فقط.

ووضعت ملاحظة بأنه تم حذف برنامج الماجستير في تخصص التعليم والتدريب في جامعة الخليج العربي من قائمة التخصصات الموصى بها لدى الوزارة حسب قرار لجنة المؤسسات.