وقع المجلس الأعلى للصحة، مذكرة تعاون مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، بهدف التعاون في مجال شراء الأدوية والمستلزمات الطبية.

جاء ذلك، على هامش مؤتمر ومعرض المنامة الصحي، الذي افتتحه رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ويعقد بالتعاون بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة، بحضور وزيرة الصحة الدكتورة جليلة السيد، ورئيس هيئة الشراء الموحد بجمهورية مصر العربية اللواء بهاء الدين زيدان، والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا" الدكتورة مريم الجلاهمة، حيث يستمر المؤتمر والمعرض حتى 13 ديسمبر بمشاركة كبيرة من دول مجلس التعاون ومحاضرين من مختلف دول العالم.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: "إن هذا المؤتمر والمعرض نتيجة تعاون بناء بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وأنه لمن حسن الطالع أن يتزامن هذا المؤتمر مع ذكرى مرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية البحرينية المصرية، فالعلاقة الوطيدة التي تربط مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا هي علاقة وثيقة على مر التاريخ ومستمرة بفضل جهود حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه وأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة".



وأضاف، أننا فخورون بالدعم الذي يحظى به القطاع الطبي من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم ومساندة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء .

ولفت إلى أن هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة واستعراض آخر المستجدات في العلاجات الطبية في مختلف المجالات على سبيل المثال وليس الحصر كالجراحة والباطنة والمختبرات والطب الرياضي. وفرصة للتبادل الاستثماري في مجالات الدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية.

وأكد أن البحرين على عتبة تطوير شامل للنظام الصحي وتمويل الخدمات الصحية، في خطوة رائدة للتوجه نحو التغطية الصحية الشاملة من خلال إعادة هندسة حوكمة القطاعات الصحية الحكومية ونظم تمويلها ومراقبة أداؤها لتطبيق للضمان الصحي الوطني، والذي يتيح خيارات للمواطن والمقيم في اختيار مقدمي الخدمات الصحية إلى جانب وضع نظام جودة شامل وتطبيق الملف الصحي الإلكتروني الموحد "نمر" ونظام الحوكمة للمعلومات الصحية.

وستشمل أنشطة المؤتمر جلسات الطاولة المستديرة لمناقشة نظام الضمان الصحي مع القطاع الخاص وتقييم التكنلوجيا الصحية بالإضافة لورش خاصة للاستفادة من تطبيق المبادرات الناجحة في جمهورية مصر العربية ودول مجلس التعاون الخليجية.

الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا"، قالت: "لأول مرة في البحرين، يستضيف مؤتمر علمي 130 متحدثاً من البحرين ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي والهند وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، ويغطي 9 محاور و15 ورشة عمل جميعها في حدث واحد. سيغطي المؤتمر طب الأسنان وأمراض الدم وعلم الأمراض والطب التجديدي وعلاج الخلايا الجذعية والطب الرياضي والجراحة العامة والتجميلية والطب الباطني والأدوية والأجهزة الطبية وأنظمة الرعاية الصحية والتأمين الصحي".

وقالت "إن التسجيل في المؤتمر مجاني ويوفر 30 ساعة تعليمية طبية معتمدة من الهيئة، حيث وصلنا إلى أكثر من 500 مشارك، وهو ما دفعنا لإغلاق التسجيل قبل 3 أسابيع من عقد المؤتمر".

ويشارك في المعرض أكثر من 70 عارضاً من مستشفيات وشركات الأدوية والأجهزة الطبية ومعاهد التدريب والجامعات والمصنعين والممثلين المعتمدين والجهات الحكومية".

وأضافت "تتمثل رؤية الهيئة في الحصول على رعاية صحية آمنة وعالية الجودة، ولتحقيق ذلك نعمل عن كثب مع شركائنا وعملائنا لتحسين معايير الرعاية الصحية في المملكة"، معلنة عن التقدم للاعتراف بمعايير اعتماد الهيئة من قبل الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية "ISQUA" والتي ستدرج الهيئة جنباً إلى جنب مع هيئات الاعتماد المعترف بها دولياً.

وقالت "بصفتنا جهة تنظيمية، نسعى جاهدين لتحسين أدائنا أيضاً، وبالتالي، كان التحول الرقمي هدفاً استراتيجياً بالنسبة لنا. في العامين الماضيين، قمنا بتطوير 5 برامج رقمية، 2 منها عبارة عن تطبيقات للهاتف المحمول توفر خدمات الترخيص والتسجيل والتفتيش الرقمية لمؤسسات الرعاية الصحية والمهنيين.

وكشفت الرئيس التنفيذي لـ"نهرا"، عن إطلاق البرنامج السادس لتسجيل الأجهزة الطبية وممثليها المعتمدين، إذ سيؤدي هذا التسجيل الإلكتروني إلى تقليل فترة اتفاقية مستوى الخدمة وبالتالي تسريع الموافقات وتسهيل الإجراءات للعملاء، مقدمة شكرها إلى شركة ABC الاستشارية ورئيسها محمد كاشف لرعايتها هذه المنصة الرقمية.

وقالت: "نحن لا نفرض اللوائح فحسب، بل نعمل مع عملائنا لدعمهم لفهم اللوائح والاستفادة منها في تحسين خدماتهم، ولهذا السبب نعقد مؤتمرات مثل هذه، وندوات تدريبية وورش عمل".

سفير جمهورية مصر لدى مملكة البحرين ياسر شعبان قال: "جرت العادة أن يتحدث الدبلوماسيون كثيراً انطلاقاً من طبيعة المهمة ومتطلبات التفاوض وواجبات التمثيل، إلا في حضرة الأطباء، فكل أفراد المجتمع نتحلى دائما بالصمت ونحرص على الاستماع بدقة للأطباء وتعليماتهم حتى وإن كانت قاسية أحياناً".

وأضاف "أؤمن دوماً بأن هناك جوانب استفادة وتعلم مما يمر علينا من أخطاء وأحداث، مهما اشتد ضررها أو طال أمدها، ولعل الجوانب القليلة المفيدة لجائحة كوفيد 19 هو تذكير المجتمعات بأهمية الطب، ونحن فخورون بأن يقام هذا المؤتمر الذي يجسد العلاقة التاريخية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر".

من جانبه، أعرب مدير عام "أديوكيشن بلاس" الدكتور أمين عبدالله، والرئيس التنفيذي لشركة سباين ميديكال بجمهورية مصر محمد كامل، عن فخرهما بالتنظيم المشترك لهذا المؤتمر الكبير الذي يجسد العلاقة المتنامية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر، مؤكدين أنهما بذلا جهوداً كبيرة من أجل تأمين نجاح المؤتمر وسيره على الخطة التي تم وضعها من أجل كتابة فصل جديد من النجاح.

وخلال حفل الافتتاح، تم عرض فلم وثائقي حكى قصة النجاح التي يعيشها القطاع الطبي في البحرين واحتوى على العديد من اللقطات الخاصة بالمستشفيات والهيئات الطبية.

وافتتح الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم العديد من الأركان الخاصة بالمستشفيات والهيئات الطبية والوزارات والشركات والمؤسسات الطبية وغيرها من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إضافة إلى شركات الأدوية من البلدين الشقيقين.

وخلال حفل الافتتاح، دشن الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة والدكتورة مريم الجلاهمة نظام "أجهزة" بحضور محمد كاشف من شركة ABC الشركة الراعية للبرنامج الرقمي الذي يتماشى مع رؤية المملكة في التحول الرقمي والذي يعتبر استراتيجية لتقديم الخدمات الصحية.

كما كرم رئيس المجلس الأعلى للصحة، الجهات الداعمة والراعية للمؤتمر، حيث تم تكريم وزيرة الصحة، ورئيس هيئة الشراء الموحد بجمهورية مصر العربية، كما تم تكريم الرعاة وهم شركة MVC وتسلمتها الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة المؤسس ورئيس الشركة، ومستشفى ابن النفيس وتسلم التكريم حسن العريض، وشركة نورا وتسلمها موريتا وتوسيف وكوتي، وشركة ABC وتسلمها محمد كاشف، وتم تكريم شركتي أديوكيشن بلاس وسباين ميديكال.

بعدها قدمت الجلاهمة هدية تذكارية إلى راعي المؤتمر الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وأيضاً تسلم هدية تذكارية من اللواء بهاء الدين زيدان.