يبقى العطاء والإنجاز، إطارا عاما لمسيرة الأداء الأمني في وزارة الداخلية بفضل الرعاية الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم والدعم والمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.. ويظل الإصرار وقوة العزيمة منهاج عمل قادر على مجابهة كافة التحديات، انطلاقا من التوجيهات الحثيثة للفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية ودوره الأساسي في تعزيز الأمن والاستقرار ومواكبة كافة المستجدات وأن تبقى شرطة البحرين عصرية الطابع متطورة الأداء إنسانية العطاء .

ونحن نقترب من نهاية العام 2022 وفي يوم شرطة البحرين الموافق 14 ديسمبر من كل عام نستذكر عطاءات وإنجازات وزارة الداخلية في خدمة الوطن، نقدم قراءة سريعة في الإحصائيات ومسيرة التطوير ومحطات الإنجاز، والتي يتصدرها انخفاض المعدل العام للجريمة على مدى السنوات الأربع السابقة، بنسبة 30% رغم الزيادة العددية في التركيبة السكانية والتوسع العمراني، وهو الإنجاز الذي يعود إلى اتخاذ تدابير وإجراءات قائمة على الشراكة المجتمعية وإطلاق برامج ومبادرات فاعلة في مجال تعزيز الأمن المجتمعي. ومنها مشروع العقوبات البديلة وبرنامج السجون المفتوحة، مبادرة «فاعل خير»، برنامج مكافحة العنف والإدمان «معا». كما كانت شرطة البحرين شريكا أساسيا في العديد من قصص النجاح الوطنية خلال العام 2022 ومن بينها نجاح الترتيبات الأمنية في سباق جائزة البحرين الكبرى للفورملا1 وتوفير كافة الاحتياجات والمتطلبات لإنجاح موسم عاشوراء من خلال اتخاذ الترتيبات والإجراءات التي كفلت الأجواء الآمنة خلال الموسم.

«بحريننا» تمضي بثبات نحو تحقيق أهدافها



مضت الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة «بحريننا» خلال العام 2022 بخطوات واثقة نحو تحقيق أهدافها والمبادرات التي تعمل على تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص واطياف المجتمع وصولا إلى ترسيخ قيم الولاء والانتماء.. وفي هذا الإطار، نظم المكتب التنفيذي لـ «بحريننا» سلسلة من الفعاليات والمعرض الوطنية وأقام شراكة فاعلة مع الجهات المنوط بها تنفيذ المبادرات والتي تجاوز عددها الــ 107 وذلك بدعم وتوجيهات مباشرة من الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية.. ومن بين تلك الفعاليات منتدى الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني 2022 بمناسبة الذكرى الثالثة لإطلاق «بحريننا». وشملت الجلسة الحوارية، سلسلة من المبادرات ونتائجها العملية على المجتمع وتكريم مؤسسات القطاع الخاص الداعمة لعمل الخطة.

تنفيذ الحوكمة

انطلاقا من الحرص على تعزيز آليات التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم، تم تشكيل لجنة تنفيذ الحوكمة بوزارة الداخلية لمتابعة تطبيق قواعد الحوكمة على جميع المستويات وجعل مسيرة التطوير والتحديث واقعاً ملموساً، حيث تم وضع خطة العمل لتنفيذ محاور الحوكمة والتي تشمل :التخطيط الاستراتيجي، الإدارة وصناعة القرار، المسؤولية المجتمعية وعلاقات المتعاملين، الأداء المؤسسي، التنافسية والاستدامة، بالإضافة إلى محور الرقابة والتدقيق. كما تم تشكيل ست فرق متخصصة في تقديم الدعم اللازم لكل المستويات الإدارية بالوزارة ومساعدتها خلال تنفيذ الحوكمة.

العقوبات البديلة: تراجع نسبة العودة لارتكاب الجريمة

واصلت الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة، إنجازاتها ومبادراتها المتقدمة، حيث استفاد من العقوبات البديلة 4511 شخصا وانخفضت نسبة العودة لارتكاب الجريمة إلى 33.3% كما تضمنت المبادرات، إشراك 100 مستفيد في العمل التطوعي بالانتخابات النيابية والبلدية 2022 تعزيزا للشراكة المجتمعية، بجانب تقديم المحاضرات التي تعزز قيم المواطنة والانتماء في برامج العقوبات البديلة (سامع وتمام)، وتلك التي تسهم في بناء القيم المجتمعية.. أما مبادرة «فاعل خير» والتي تعنى بالمعسرين والمتعثرين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية، فقد استفاد منها 429 حالة من خلال 786 ملف تنفيذ، بما يقارب مليوني دينار بمساهمة من أصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين المتبرعين. وفي سياق ذي صلة، أطلقت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل، مشروع المكتبة الرقمية التي يستفيد منها النزلاء وتحتوي على المئات من الكتب الإلكترونية وتهدف إلى توفير المعرفة والتعليم المستمر واستغلال وقت النزلاء بشكل مفيد، حيث توفر المكتبة الرقمية، كتباً صوتية ومحركاً للبحث.

أعمال بحث وإنقاذ وحملات توعوية

باشر خفر السواحل خلال العام 2022 أداء مهامه وواجباته في مجال الأمن البحري، وفي هذا الإطار شملت عمليات البحث والإنقاذ 983 شخصا، كما تضمنت هذه العمليات 401 سفينة و44 حادثا بحريا و3 نداءات استغاثة، بمجموع 448 فيما بلغ عدد المخالفات البحرية التي تم ضبطها 1525 مخالفة، منها الحظر البحري ومخالفات الصيد. أما الدفاع المدني فقد قام خلال العام الجاري بمباشرة 12164 بلاغا وتنظيم 279 محاضرة توعوية في مختلف مجالات السلامة العامة والإسعافات الأولية واستخدام أدوات إطفاء الحريق. وبلغ عدد الحملات التوعوية 18 حملة. وفي إطار مد جسور التعاون مع مختلف أطياف المجتمع ومؤسساته، شاركت الإدارة العامة للدفاع المدني بعدد من الفعاليات المجتمعية.

أعلى معدلات الأداء والاستجابة للبلاغات

عملت قيادة طيران الشرطة على تزويد أسطول الطيران، بكاميرات ذات دقة عالية مطابقة لأحدث الأنظمة العالمية، وبلغ عدد الدوريات الجوية خلال العام 2022 نحو 858 شملت مجالات المراقبة والاستطلاع وضبط عمليات التهريب وكشف التلوث البيئي، وبالتوازي واصلت مديريات الشرطة أداءها الأمني في إطار حفظ الأمن والنظام العام، حيث باشرت مديرية شرطة العاصمة خلال العام 2022 نحو 29564 بلاغا بجانب استخدام التقنيات واستحداث برامج متطورة في عمل المراكز الأمنية، فيما عملت مديرية شرطة الجنوبية على تنفيذ أعلى معدلات الأداء والاستجابة للبلاغات، وبلغ عدد الحملات والمشاركات التوعوية التثقيفية 58 فيما بلغ عدد الحملات التوعوية والميدانية 357 أما مديرية شرطة المحرق، فقد باشرت 10132 بلاغا وواصلت دورها في تعزيز مبدأ الوقاية من الجريمة من خلال التواجد الأمني. ومن جهتها، باشرت مديرية شرطة الشمالية مهامها الأساسية، والتي تضمنت 16118 بلاغا وتقديم 160 من الخدمات المجتمعية، بالإضافة إلى إطلاق 240 حملة توعوية استفاد منها 6682 شخصا.

استحداث أساليب تدريب متقدمة

عملت قوة الأمن الخاصة على تطوير الأداء في الجوانب العملية والتدريبية واستحداث أساليب التدريب المتقدمة وإدخال الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة بها، كما قامت باستحداث قسم الشرطة النسائية بوحدة الكلاب البوليسية، فيما تابعت الإدارة العامة للحراسات، دورها في التطوير المستمر واستخدام الأنظمة التكنولوجية الحديثة وتأهيل الكوادر البشرية من خلال المشاركة في البرامج والدورات التدريبية، كما تتولى مدرسة تدريب الحراسات المسؤولة عن الشركات الأمنية الخاصة، الإشراف على عملها والتأكد من تطبيق الإجراءات التي تضمن الأمن والسلامة.

النسخة الثانية من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات وخطوط ساخنة للبلاغات

فيما يتعلق بمحور الوقاية وخفض معدلات الجريمة، باشرت المباحث الجنائية، عددا كبيرا من القضايا وأحالت منها 187 قضية للنيابة العامة، كما تضمنت أعمال التطوير، تشكيل فريق لمسرح الجريمة من العناصر النسائية لمباشرة القضايا.، وفي مجال مكافحة المخدرات، بلغ عدد القضايا التي تم مباشرتها 997 قضية، كما تم إطلاق النسخة الثانية من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

«2022 - 2026» انطلاقا من النجاحات التي تحققت في النسخة الأولى، والتي أنجزت نسبة 97% من أهدافها، عبر تحقيق 257 مبادرة كما حققت إدارة مكافحة المخدرات، المركز الأول في فئة أفضل تعاون ميداني ومعلوماتي للعام 2022 في المسابقة السنوية، ضمن أعمال مؤتمر رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات للدول العربية في مقر مجلس وزراء الداخلية العرب بتونس. ودشنت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، الخط الساخن (996) لتلقي البلاغات والشكاوى عن تعاطي أو الاتجار بالمواد المخدرة، والخط الساخن (555) لتلقي البلاغات والشكاوى المتعلقة بقضايا الاتجار بالأشخاص والتي بلغ عددها خلال العام الجاري 28 قضية. وساهمت الإدارة العامة في تحقيق إنجاز دولي في تصنيف مملكة البحرين في الفئة الأولى في تقرير الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بجهود الاتجار بالأشخاص، خلال 5 أعوام متتالية.

المرور : تراجع عدد وفيات الحوادث

عملت الإدارة العامة للمرور خلال العام 2022 على تجربة كاميرات بتقنيات حديثة، بما يسهم في الحد من الحوادث والمخالفات وتحديد مواقع الازدحام، كما يجري العمل على مشروع التحكم بالإشارات الضوئية عن بعد. وفيما يتعلق بالسلامة المرورية أفادت الإحصائيات بتراجع عدد وفيات الحوادث وكذلك عدد المخالفات، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المركبات المستخدمة على الطريق 745 ألفا. كما شهد العام 2022 طرح أكثر من 20 خدمة إلكترونية، وبلغت نسبة إنجاز المعاملات الكترونيا 81%. وانطلاقا من أن التوعية المرورية أساس لتحقيق السلامة، أطلقت الإدارة، حملات إعلامية مكثفة بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص، وكان هناك تفاعل كبير وزيادة في نسبة الالتزام المروري.

استحداث برامج للماجستير وفريق العصا يفوز بالمركز الأول في بطولة عالمية

شملت خطة التطوير لبرامج الدراسات العليا بالأكاديمية الملكية للشرطة،استحداث 6 برامج للماجستير: الإدارة الأمنية، إدارة الأزمات الأمنية، العلوم الشرطية، العلوم الجنائية، القانون العام، القانون. وافتتح رئيس الأمن العام رئيس المجلس العلمي للأكاديمية خلال العام 2022 برنامجي الماجستير في حقوق الإنسان والعدالة الجنائية، وماجستير الأمن السيبراني والأدلة الجنائية الرقمية، وبرنامج الدبلوم التطبيقي في العلوم البحرية، الذي يسهم في زيادة كفاءة منتسبي قيادة خفر السواحل والجهات الأمنية والهيئات ذات الصلة. وفي سياق متصل، بلغ عدد المستفيدين من دراسة مقررات حقوق الإنسان 397 ما بين ضابط وفرد ومدني. كما حقق المعسكر الصيفي والذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع «تمكين» ضمن مبادرات الخطة الوطنية «بحريننا»، نجاحا باهرا وشارك طلبته الذين تم اختيارهم من مختلف المحافظات في ورش عمل متنوعة سعياً لبناء جيل المستقبل. وشارك في المعسكر منذ انطلاقه 9641 فرداً ونال رضا من المشاركين بنسبة 90.3%. وخلال العام 2022 فاز فريق العصا لقياس الخطوات العسكرية بالمركز الأول في البطولة العالمية التي نظمتها أكاديمية ساندهيرست بالمملكة المتحدة خلال يوليو 2022 للمرة التاسعة على التوالي.

إحصائيات تعكس أداء أمنيا رفيعا

باشرت دوريات النجدة عددا من القضايا الأمنية والمرورية، حيث بلغت نسبة قضايا الاستجابة، 67% وشملت حوادث الحريق وإسعاف المرضى، وشكلت الخدمات المجتمعية نسبة 62.6% وامتدت إلى مجالات كثيرة، منها سحب سيارات، مساعدة كبار السن وتقديم المساعدة اللازمة في أعطال السيارات وغيرها. وخلال العام 2022 تلقت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، مئات البلاغات، وبلغت إحصائية مكافحة الجرائم الإلكترونية (969)، وإحصائية مكافحة الجرائم الاقتصادية (5167)، وإحصائية مكافحة جرائم الفساد (98). أما حركة السفر من وإلى مملكة البحرين، فقد شملت حوالي 22 مليون مسافر، عبر المنافذ «جسر الملك فهد، المنفذ البحري، المطار».

الإسعاف الوطني: الاستجابة لـ 43805 بلاغا

تم تجهيز جميع مركبات الإسعاف بأحدث الأجهزة والمعدات المتوافقة مع المعايير الدولية وتزويدها بنظام التتبع وتحديد المواقع وبكاميرات مراقبة لضمان جودة وسلامة عملية الإنقاذ، وتوصيل كاميرات المراقبة في سيارات الإسعاف وأيضاً بغرفة العمليات الخاصة، بمركز الإسعاف الوطني. كما تم تفعيل النظام الأمني الجغرافي في سيارات الإسعاف وغرفة العمليات الخاصة. وقد استجاب مركز الإسعاف الوطني من بداية يناير وحتى 22 نوفمبر 2022 لنحو 43805 بلاغا، وشارك في العديد من البرامج بهدف التثقيف والتوعية، ويجري العمل على إنشاء تطبيق للهواتف، يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة.

الجمارك: تطوير الأساليب الرقابية والتسهيلات الجمركية

صادق مجلس منظمة الجمارك العالمية، هذا العام، على تزكية معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك، رئيساً لمجلس المنظمة، لفترة استثنائية ثالثة للعام 2022-2023 في الوقت الذي واصلت فيه الجمارك، تطوير الأساليب الرقابية والتسهيلات الجمركية من خلال نظام إلكتروني ذكي. وخلال العام 2022 توسعت الجمارك في منح شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد وبلغ عدد الشركات الحاصلة على الشهادة 14 شركة، مما يعزز مبدأ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. وبلغ عدد المعاملات الصادرة من المنافذ الجمركية (105123) معاملة فيما باشرت الجمارك 1301 قضية تهريب، منها ضبط حبوب ومواد مخدرة، التبغ، تهريب بضاعة ممنوعة.

مدير إدارة التحريات المالية ممثلا إقليميا لمجموعة «الأجمونت»

في إنجاز دولي جديد لمملكة البحرين، فازت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مدير إدارة التحريات المالية ونائب رئيس لجنة وضع سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالتزكية بمنصب الممثل الإقليمي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة الأجمونت.

«الجنسية والجوازات»: إطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية النوعية

أطلقت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، خدمة الإقامة الذهبية، والتي تعتبر، نقلة نوعية. وتندرج ضمن الـــــ 25 مبادرة تطويرية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، ضمن خطة التعافي الاقتصادي. كما أطلقت خدمة إصدار جواز السفر لأول مرة للمواطنين «فئة المواليد الجدد» عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية وإعداد وتنفيذ خطة عمل على مدار السنة لتنظيم وتكثيف حملات تفتيشية ميدانية لضبط العمالة غير النظامية بالتعاون مع هيئة سوق العمل والجهات المعنية. وبلغ عدد الدورات التدريبية 97 استفاد منها 430 من الموظفين.

تدريب نوعي لمنسوبي أمن المنافذ

تعمل الإدارة العامة لأمن المنافذ على رفع كفاءة الخدمات المقدمة بشكل مستمر وفي هذا الإطار قامت بإنشاء غرفة عمليات مشتركة للربط الداخلي وتطوير خطط الطوارئ والتمارين المشتركة. ومواصلة مسيرة التدريب لمواكبة التطور ورفع قدرات العاملين لتحقيق الجاهزية وبلوغ أعلى درجات الأمن والسلامة وبلغ مجموع المستفيدين من البرامج والدورات التدريبية 479 إذ تحرص الإدارة العامة على توفير تدريب نوعي لمنسوبيها. وقد حصلت مديرية شرطة مطار البحرين الدولي على المركز الأول بحسب تقرير جودة خدمة المطارات الصادر عن مجلس المطارات الدولي لعام 2022.

الجاهزية الأمنية وتحديث أسطول المركبات

تابعت إدارة الجاهزية الأمنية، خلال العام 2022 دورها في التنسيق بين كافة الإدارات والمديريات الأمنية للوقوف على مستوى كفاءة قوات الأمن العام والتحقق من جاهزيتها. أما إدارة النقل فقد شاركت في عدد من المشاريع والتدريبات المشتركة والفعاليات، وتعمل بشكل دائم على تحديث أسطول مركبات وزارة الداخلية وكان لها دور بارز في الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، فيما واصل سوق الأمن العام، دوره في توفير الاحتياجات الاساسية لمنتسبي الوزارة وأسرهم بأسعار مناسبة.

مركز تدريب الشرطة النسائية

شاركت منتسبات الشرطة النسائية في 194 دورة تدريبية، ومن بينها التعاون الدولي للحد من الجرائم العابرة، استراتيجيات الإبداع وحل المشكلات والتعامل مع الجمهور، تدريب المرأة في المجال العسكري وحفظ السلام، كما تم اعتماد برنامج الدورات الإلكترونية بمركز تدريب الشرطة النسائية في إطار العمل على بناء قدرات بشرية ذات مهارات عالية. كما شاركت الشرطة النسائية في عدد من الفعاليات التي تجسد الشراكة المجتمعية وقدمت محاضرات توعوية وتثقيفية متعددة.

663 دورة تدريب وأخرى لحماية الشخصيـات

نظمت إدارة التدريب لمنسوبي الوزارة وبالتعاون مع بقية الإدارات 663 دورة، بلغ عدد المشاركين فيها 10332 كما بلغ عدد المستفيدين من منسوبي الوزارة في الدورات الداخلية والخارجية من ضباط وأفراد ومدنيين 11594. وفي سياق ذي صلة، عقدت إدارة المراسم وحماية الشخصيـات عددا من الدورات التدريبية، منها دورة مهارات الرماية المتقدمة، دورة الفروسية التأسيسية، الدورة التأسيسية لحماية الشخصيات الهامة، وبلغ عدد المشاركين فيها 238 من منتسبي وزارة الداخلية.

تصنيف 7 جهات ضمن الفئة الذهبية

نالت 7 جهات تابعة لوزارة الداخلية، تصنيف الفئة الذهبية لمراكز الخدمة الحكومية في احتفال برنامج (تقييم 3) للعام 2022 وهي شؤون الجنسية والجوازات والإقامة (فرع المحرق)، شؤون الجنسية والجوازات والإقامة (فرع مدينة عيسى)، شؤون الجمارك (التخليص الجمركي - المنفذ البحري)، الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية (إدارة المعلومات الجنائية - فرع المحرق)، الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية (إدارة المعلومات الجنائية - فرع الجنوبية)، الإدارة العامة للمرور (فرع المحرق)، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (فرع المحرق).

المحافظات تتابع تعزيز الشراكة والتواصل مع المواطنين

واصلت المحافظات دورها في تعزيز الشراكة المجتمعية وترسيخ التواصل مع المواطنين، حيث عملت المحافظة الجنوبية على تعزيز التحول الرقمي في وحدة الاستعلامات والشكاوى واستقبال طلبات المراجعين من خلال القنوات الإلكترونية كما أقامت عدة فعاليات في سبيل تعزيز الشراكة المجتمعية، منها حملة تنظيف موقع شجرة الحياة، مبادرة (ماجلة الخير)، كما أقامت ندوة احتفاء بذكرى الميثاق لتعزيز قيم الانتماء، وأطلقت برنامج (سمو المحافظ الأمني الاجتماعي) وبلغ عدد الحملات التوعوية 342 في مجالات مختلفة. أما محافظة المحرق، فقد شارك منتسبوها في عدة دورات تدريبية منها، الأمن السيبراني، نشر ثقافة الجودة، التعامل مع الجمهور، الذكاء الاصطناعي. وعملت المحافظة خلال العام 2022 على استكمال متطلبات معايير تنفيذ برنامج المدن الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية، وقامت بتنظيم عدة فعاليات، وتشكيل فريق ميداني مشترك مع الجهات الحكومية المعنية لمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية ومعايير الأمن وسلامة. فيما نالت محافظة العاصمة، جائزة التميز في التواصل مع العملاء وتابعت فعالياتها التي تجسد الشراكة المجتمعية، ومنها حملة تنظيف ساحل كرباباد، حملة «إفطار صائم» بسوق المنامة، وكرمت 28 جهة وفرداً لتطوعهم في برامج المحافظة، كما أطلقت 4 أنشطة صيفية موجهة لفئة الشباب والنشء، يستفيد منها نحو 1100 طالب وطالبة.

(معاً)...انخفاض السلوكيات المخالفة بالمدارس

أسهم البرنامج في انخفاض السلوكيات المخالفة بالمدارس بنسبة 56.5% وقام بتطبيق منهج الأمن السيبراني لجميع المراحل الدراسية بالتعاون مع المركز الوطني للأمن السيبراني بهدف توعية الطلاب وتزويدهم بمعارف حديثة ومصطلحات تكنولوجية لمواكبة التطور العلمي. كما قدم مجموعة من الحملات التثقيفية والبرامج التوعوية بجانب تفعيل معرض «معاً»الافتراضي للتوعية الأمنية. وحصد «معا» مجموعة من شهادات الجودة، كما نال برنامج تأهيل المحكومين وإدماجهم في المجتمع (تمام)، وبرنامج ساعي أعمال المنفعة العامة (سامع) شهادات للجودة.

التوعية الأمنية في مجال تقنية المعلومات

عملت إدارة تكنولوجيا المعلومات والإبداع الإلكتروني على إضافة بعض الخصائص الفنية التي تواكب متطلبات الذكاء الاصطناعي وتسهم في تقليص الاجراءات الادارية، بجانب تعزيز دور التوعية الأمنية بين منسوبي الوزارة في مجال تقنية المعلومات، وجار العمل على تصميم مواقع إلكترونية لبعض المحافظات وحصدت إدارة تكنولوجيا المعلومات والإبداع الإلكتروني على عدة شهادات تعكس تميزها في الأداء، منها الجودة في مجال حوكمة تقنية المعلومات وعمليات الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر الإلكترونية وبلغ عدد الدورات النوعية المتخصصة 12 دورة تدريبية، شملت 185 متدربا.

الربط الإلكتروني للأنظمة الأمنية

تابع مكتب الوكيل المساعد للتخطيط والتنظيم، جهوده في تنفيذ مشاريع التطوير ومنها مشروع الربط الإلكتروني للأنظمة الأمنية وغرف العمليات بين البحرين والسعودية ومبادرة تدوير المخلفات الإلكترونية، والتقييم الدوري لمراكز الخدمة، وتطوير برنامج قياس رضا العملاء. أما إدارة الأشغال فتقوم وبشكل دائم بمراعاة قوانين واشتراطات حقوق الإنسان، عند عمل المخططات الهندسية خصوصاً المعنية بمراكز الإصلاح والتأهيل، كما يتم استخدام التقنيات الأمنية عند تصميم المباني والإشراف على تنفيذها.

محاضرات توعوية قانونية

قدمت محاضرات توعوية في عدة مجالات، ومنها نشر الوعي الثقافي حول مفهوم حقوق الإنسان من خلال تدريب منتسبي الوزارة، وتحديداً من يتولون التعامل مع الجمهور من أجل رفع كفاءة الأداء الوظيفي، بما يتوافق مع صون وحماية الحقوق والحريات الأساسية.

الإعلام الأمني: بث رسائل إعلامية مدروسة وتعزيز المجال التوعوي

تابعت الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، دورها ومهامها الأساسية في بث المواد الإعلامية في كافة وسائل الإعلام وتقديم ثقافة وتوعية أمنية عالية المستوى وفق ضوابط اعلامية مدروسة. وفي هذا السياق بلغ عدد الأخبار التي تم نشرها باللغة العربية 1057 خبرا، وتم ترجمتها كذلك إلى اللغة الإنجليزية. فيما بلغ عدد المقاطع المصورة التي تم إنتاجها 382 فيديو وشمل ألبوم الصور 138 وبلغ مواد «حدث وخبر» على موقع مركز الإعلام الأمني 1940. وعلى صعيد مواقع التواصل الاجتماعي بلغ عدد متابعي حساب الوزارة على موقع الصور والفيديوهات «إنستجرام» 217 ألفا وعلى موقع التدوينات القصيرة «تويتر» 480 ألفا وعلى يوتيوب 35 ألفا، وذلك بمجموع 734 ألف متابع لقنوات التواصل الاجتماعي لوزارة الداخلية، فيما بلغ إجمالي عدد المواد المنشورة على هذه الحسابات 6245 مادة ، وبلغ ما تم رصده على مواقع التواصل ما بين تقارير يومية ودورية وللرأي العام 37200 بالإضافة إلى إرسال 19450 رسالة نصية.

الموارد البشرية : جوائز وملتقيات

خلال العام 2022 عقدت الموارد البشرية، ملتقى الشباب العرب للذكاء الاصطناعي، وأطلقت مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي في التواصل مع الصم والبكم بغرف عمليات وزارة الداخلية وزادت من وتيرة التحول الإلكتروني، حيث أصبحت الخدمات الإلكترونية تشكل 97.5% من الحجم الكلي للعمل. وفي محور التدريب، بلغ عدد الدورات التدريبية التي عقدتها 31 دورة، شارك فيها 741 من موظفي الوزارة وحصلت الموارد البشرية على شهادة اعتماد لأفضل بيئة عمل للعام 2022، وجائزة أفضل مبادرة للسعادة في مكان العمل وجائزة التميز الخليجية في تنمية الموارد البشرية لعام 2022.

أما إدارة الشؤون الصحية والاجتماعية فقد تابعت تقديم خدماتها لمنتسبي الوزارة وعوائلهم وفق منهجية قائمة على توفير خدمات صحية بجودة عالية.

تزويد الفرقة الموسيقية للشرطة بأحدث التجهيزات

عملت الفرقة الموسيقية للشرطة على مواصلة تطوير أداء منتسبيها وإلحاقهم بعدد من الدورات التدريبية ومتابعة ما يستجد من برامج في المجال الموسيقى مع تزويد الفرقة بأحدث التجهيزات.

إنجازات رياضية وبطولات عالمية

حققت الفرق الرياضية التابعة لوزارة الداخلية، والتي تنضوي تحت راية الاتحاد الرياضي للأمن العام، نجاحات وإنجازات مشرفة في المحافل الرياضية الداخلية والخارجية، ومن أبرز هذه الإنجازات، تتويج فريق وزارة الداخلية ببطولة الاتحاد البحريني للسنوكر للفرق والشركات، كما عقد الاتحاد الرياضي للأمن العام 42 دورة تدريبية، شارك فيها منسوبو الوزارة، كما شارك منسوبو الاتحاد في 41 دورة. وقام المختصون بالاتحاد الرياضي للأمن العام بإعداد برامج تثقيفية وتوعوية بأهمية اللياقة البدنية، بلغ عددها 26 محاضرة.