بمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس الحرس الوطني، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب على الدور الكبير الذي يقوم به الحرس الوطني للحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن، وما يمثله من قوة فاعلة في الذود عن مكتسبات الوطن وتأمين المنشآت الحيوية فيه، مشيرين إلى أن القطاع الأمني جزء أصيل من مسيرة التنمية الشاملة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله، وبدعم ومساندة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وقال النائب الدكتور حسن بوخماس رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب إن الحرس الوطني يشكل عمقاً عسكرياً لقوة دفاع البحرين إذ يمتاز بدرجة عالية من الكفاءة والجاهزية القتالية والقدرة على التنفيذ بكل كفاءة واقتدار بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية في مملكة البحرين، وذلك بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية مكتسبات مملكة البحرين، والدفع بالعجلة التنموية من خلال صون نهضة البحرين وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها.

وأشاد بوخماس بالجهود المخلصة لكافة منتسبي الحرس الوطني وجاهزيتهم للقيام بالأدوار الهامة التي يضطلع بها هذا الصرح الوطني والمنجزات التي تحققت منذ تأسيسه ضمن المسيرة التنموية الشاملة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم.



من جانبه، أكد النائب محمد الأحمد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب على الدور الكبير للحرس الوطني في حماية المنشآت والمواقع الحيوية في مملكة البحرين، إضافة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، وقال: "إن الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس الحرس الوطني هي مناسبة وطنية مهمة نستذكر فيها دور الحرس الوطني الكبير في تأمين القطاعات الحيوية من وزارات الدولة والمواقع النفطية إلى جانب قدرتهم العالية على مواجهة الأزمات".

وأوضح الأحمد أن الحرس الوطني قد حقق إنجازات متتالية يشهد له فيها بالكفاءة والتميز، مؤكداً أن السلطة التشريعية تقف مساندة وداعمة لكافة جهود رجال الأمن عامة والحرس الوطني خاصة.

فيما أكد النائب الدكتور هشام العشيري رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب على دعم مجلس النواب لكافة التشريعات والقوانين الرامية إلى تطوير قدرات الحرس الوطني النوعية، مؤكدا أهمية التدريب المستمر والتجهيز بالمعدات الحديثة والمتطورة لتأمين أمن وسلامة واستقرار البلاد.

وأشاد العشيري بالدور الكبير الذي يطلع به الحرس الوطني في حماية مكتسبات الوطن الحضارية، وكل الإنجازات المتحققة من تأسيس الحرس الوطني والتي جاءت من أجل الحفاظ على المكتسبات في ظل عملية التطوير الشاملة.

ومن جهته، أشاد النائب ممدوح الصالح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب بالدور الذي يقوم به الحرس الوطني باعتباره قوة عسكرية نظامية مسلحة تشكل عمقاً عسكرياً لقوة دفاع البحرين ودرعا أَمْنِيًّا لقوات الأمن العام في الدفاع عن الوطن وحمايته والمحافظة على أمنه وسلامة أراضيه.

وأكد الصالح تطور أداء الحرس الوطني بشكل لافت منذ تولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله، الذي حرص وبعد عام واحد من تولي جلالته حفظه الله مقاليد الحكم على إصدار مرسوم بقانون رقم 20 لسنة 2000 والذي حدد المهام والواجبات الرئيسية التي يتولاها الحرس الوطني، وكان له أكبر الفضل في تكوين وتنظيم إحدى أبرز المؤسسات الوطنية في المملكة، والتي تتسم بدرجة عالية من الكفاءة والجاهزية القتالية والقدرة على التنفيذ بكل كفاءة واقتدار.

وأشاد النائب أحمد صباح السلوم بالدور الوطني المشرف الذي يقوم به جميع منتسبي قوة الحرس الوطني، منوها بالجهود المبذولة من قبل هذه القوة العسكرية الوطنية للحفاظ على أمنه واستقراره وتقدمه في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

وأعرب السلوم عن فخره واعتزازه بما وصل إليه جميع رجال الحرس الوطني من جاهزية قتالية عالية نتيجة لما يتلقونه من أعلى برامج التدريب العسكرية، وما يستخدموه من أحدث الطرق والأجهزة والأدوات والأسلحة التكنولوجية التي جعلتهم على أهبة الاستعداد، مؤكدا أن كافة جهود الحرس الوطني هي محل فخر واعتزاز كل بحريني.

بدورها، أكدت عضو مجلس النواب لولوة الرميحي على أن الحرس الوطني يعد أحد أبرز المؤسسات الوطنية في حماية الوطن وأداء الواجب والتفاني من أجل أن تظل البحرين واحة أمن واستقرار بفضل من الله وقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم الداعم الأول لهذه المنظومة مما أسهم في حماية مقدرات ومكتسبات الوطن، وذلك بالتعاون مع بقية الأجهزة الوطنية.

وأشادت الرميحي بالجهود التي يبذلها الحرس الوطني برئاسة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 26 على التأسيس كقوة عسكرية نظامية مسلحة تشكل عمقاً عسكرياً لقوة دفاع البحرين، ودرع أمني لقوات الأمن العام، وذلك للدفاع عن الوطن وحمايته والمحافظة على سلامة أراضيه.

إلى ذلك، قال النائب منير سرور إن "الحرس الوطني صرح مهم وقامة أساسية ومهمة في مملكة البحرين لما لهم من دور رئيسي في الحفاظ على الأمن وضمان الاستقرار في البلاد، فجهودهم ملحوظة في تأمين المواقع المهمة، وبصمتهم واضحة في الحفاظ على المكتسبات الحضارية في الوطن"، مشيداً بالجاهزية القتالية التي يحظى بها الحرس الوطني في حماية مكتسبات الوطن، وصون نهضته، وتعزيز أمنه واستقراره وضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

من جهته، لفت النائب محمد الرفاعي إلى ما يمثله الحرس الوطني من قوة مهمة في مملكة البحرين وركيزة أساسية للمنظومة الدفاعية والأمنية، وقال: "إنهم يمثلون مصدرا للفخر والاعتزاز لما يتمتع به الحرس الوطني من كفاءة وجاهزية عالية، إضافة إلى التطوّر الهائل والمستمر في إمكانياتها وقدراتها العسكرية والبشرية، من خلال النقلات المتتالية في كافة قطاعاته لتلبية نداء الواجب في مختلف الميادين الوطنية والمساهمة الفعالة في تحقيق الأمن والاستقرار لمملكة البحرين".

وأشاد النائب نجيب الكواري بالجهود المخلصة من كافة منتسبي الحرس الوطني والدور الحيوي في تعزيز الأمن والاستقرار بالمملكة إلى جانب قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى لما يشكله الأمن من ركيزة أساسية في مواصلة تحقيق مسارات التنمية، لافتاً إلى أن الحرس الوطني يشهد تطوراً متسارعاً في الأداء والجاهزية، وتقوية أواصر التعاون مع مختلف الدول.

وأكد الكواري ما تتميز به وحدات الحرس الوطني بقيادته ورجاله البواسل كونهم على أهبة الاستعداد وكامل الجاهزية للذود عن حياض الوطن وحماية أراضيه ضمن نهج التطوير والتحديث، بكفاءة عالية واحترافية مشهودة للحفاظ على المكتسبات الوطنية وصيانة أمن الوطن والمواطنين.

فيما أكدت عضو مجلس النواب باسمة مبارك أن الحرس الوطني يمثل قوة عسكرية نظامية مسلحة تشكل عمقا عسكريا لقوة دفاع البحرين، مشيدة بالدور الكبير الذي يقوم به رجال الحرس الوطني وبقية الأجهزة الأمنية في حماية وحفظ الأمن.