ثامر طيفور

أحال مجلس النواب للحكومة اقتراحاً برغبة بصفة الاستعجال لتطبيق الدراسة عن بُعد خلال شهر رمضان في جميع مدارس البحرين، فيما أظهر استطلاع أجرته «الوطن» عقب الجلسة عبر منصة التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، أن 61% من المشاركين يؤيدون الدراسة عن بُعد خلال الشهر الفضيل. فيما اختار 39% من الشريحة المشاركة البالغ عددها 1647 مشاركاً الدراسة حضورياً خلال الشهر الكريم.

وانقسم المجلس بين مؤيد ومعارض للمقترح، إذ قال النائب محمد الرفاعي :"نتقدم باقتراح برغبة بصفة الاستعجال بخصوص الدراسة عن بعد خلال شهر رمضان، خلال العقود السابقة لطالما تعاملت الحكومة مع هذا الشهر بخصوصية، أبرزها تقليص فترة الدوام الرسمي لساعة أو ساعين، وخلال فترة كورونا نجحت البحرين في إدارة هذا الملف وتمكنت الوزارة بشكل متميز في تطبيق الدراسة عن بعد.



وبين الرفاعي أن التحول الرقمي الذي رعته الحكومة وقدمته من خلال برنامجها، يثبت أنها مستعدة له في أي وقت، ولذلك نطالب بتفعيل الدراسة عن بعد خلال شهر رمضان الكريم بشكل اختياري ما بين الحضور الفعلي أو عن بعد.

فيما اعترض النائب مهدي الشويخ على المقترح، وقال :" أتفهم نية الأخوة النواب وهو تسهيل الوضع على الأهالي والطلبة في الشهر الكريم، ولكن مساءلة تطبيق التعليم عن بعد واضحة ورأينا ذلك، في جائحة كورونا.

وأوضح الشويخ :"التعليم عن بعد أضر كثير بمستويات الطلبة، نحن لازلنا غير جاهزين في إعداد برامج قادرة على تطبيق التعليم عن بعد، كما أن هناك سوء استخدام من الطلبة نفسهم، عبر استغلال هذا الموضوع للبعد عن الدراسة".