تزامنًا مع استعدادات مملكة البحرين لاستضافة اجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي، يقيم معهد البحرين للتنمية السياسية غدا الأحد (5 مارس) ندوة بعنوان "الاتحاد البرلماني الدولي.. مسيرة تميز الدبلوماسية البرلمانية"، والتي ستقام في متحف البحرين الوطني، حيث سيكون ضيفي الندوة النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، جمال محمد فخرو، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، عبد النبي سلمان، لتسليط الضوء على مسيرة الاتحاد البرلماني الدولي، ودوره في تعزيز وتنمية الدبلوماسية البرلمانية بين الدول.

وستتناول الندوة؛ أهمية استضافة مملكة البحرين لهذه الاجتماعات، والدور الفعال الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية البحرينية، من خلال تعريف العالم بالإنجازات الحضارية التي حققتها المملكة، وأهمية المشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم، في المسيرة الديمقراطية التي تعيشها البلاد.

وتأتي هذه الندوة ضمن برنامج "الوعي الوطني" الذي يخصصه المعهد لكافة شرائح المجتمع تماشيًا مع أهداف ورسالة معهد البحرين للتنمية السياسية في تعزيز الديمقراطية، ونشر الوعي السياسي بكافة المستجدات التي تشهدها الساحة البحرينية السياسية والمجتمعية، إلى جانب تسليط الضوء على كافة الموضوعات التي تساهم في تنمية الوعي السياسي بشكل مستمر على مدار العام.



ويهدف البرنامج إلى استمرار نشر الثقافة السياسية عبر مجموعة من البرامج والأنشطة المختلفة، وتزويد أفراد المجتمع بالمعارف والمعلومات التي تساهم في رفع الوعي الوطني وبما يعزز التقدم والتطور في المسيرة الديمقراطية لمملكة البحرين، إلى جانب نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر والقيم الوطنية الجامعة لدى أفراد المجتمع.

الجدير بالذكر أن المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي أعلن موافقته على استضافة مملكة البحرين لاجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي في الفترة من 11 إلى 15 مارس 2023م، خلال ختام أعمال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد.

ويمثل انعقاد هذا الاجتماع البرلماني الدولي على أرض مملكة البحرين أهمية خاصة تعكس ما وصلت إليه المملكة من مكانة وقدرة لاحتضان الفعاليات العالمية، ونجاحاً يضاف إلى ما حققته من نجاحات على مختلف الأصعدة، إلى جانب الثقة التي يوليها المجتمع الدولي بقدرات البحرين وما تشهده من مسيرة ديمقراطية فاعلة شكلت نموذجًا فريدًا على مستوى المنطقة والعالم.