بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، وعلى هامش الدورة السابعة والستين للجنة وضع المرأة، التي تعد أكبر تجمع سنوي بالأمم المتحدة حول تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين وتمكين النساء، والتي تركز هذا العام على الابتكار والتغيير التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي لتعزيز العمل لسد الفجوات بين الجنسين في هذا المجال، أقام المجلس الأعلى للمرأة معرضاً رقمياً تحت عنوان "معرض أثر للفنون الرقمية " في صرح المرأة البحرينية "أثر" الكائن في منطقة خليج البحرين المالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية والمكتب التمثيلي للهيئة في مملكة البحرين.

وتضمّن المعرض الذي يقام على مدى ثلاثة أيام – بدءاً من مساء الأربعاء – ويركز على شعار يوم المرأة العالمي من حيث اختيار التقنيات الفنية الرقمية، عينة مختارة من اللوحات لعدد من الفنانين من الشباب، من الجنسين، إلى جانب أعمال فنية مختارة بلمسات إبداعية وفنية لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وتحدث خلال المعرض كل من هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، والمنسق المقيم للأمم المتحدة بمملكة البحرين، خالد المقود، والفنانة التشكيلية لينا الأيوبي، بحضور عدد من المسؤولين من هيئة الأمم المتحدة ومؤسسات الدولة، ورئيس المجلس الوطني للفنون، الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، ونخبة من الفنانين والمختصين في المجال.



وأشارت الأنصاري ضمن حديثها للحضور إلى هدف اللقاء، وأوضحت بأن فكرة المعرض جاءت كمقترح من قبل لجنة الشباب في المجلس الأعلى للمرأة، لتنظيم معرض فني رقمي يلقي الضوء على كيفية توظيف الوسائل التقنية الحديثة في مجال الفنون التشكيلية واستكشاف الجوانب الإبداعية التي تتيحها التقنيات، وللإجابة على عدد من التساؤلات حول دور الفن الرقمي في تنمية الموهبة الفنية، والتوجهات المستقبلية لهذا النوع من الفنون كبديل للفن أو الرسم بشكله الكلاسيكي، وهل يراعي هذا المجال الإبداعي جانب التوازن بين الجنسين وإتاحة فرصة الواسعة للجميع.

وأعربت الأمين العام عن اعتزازها بأن يكون ضمن المعرض، عدد من اللوحات الفنية لسيدة البحرين الأولى صاحبة قرينة العاهل المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، وقالت بأن سموها من أكبر الداعمين للحركة الفنية التي أسسها الرواد من فناني البحرين، وتحرص كل الحرص على متابعة ومساندة المواهب الجديدة والتعريف بها داخل وخارج البحرين من خلال المعارض المتخصصة.

ووجهت الأنصاري دعوة للجميع لزيارة المعرض واكتشاف الفرص التي توفرها التكنولوجيا الحديثة، وأعربت عن الشكر والتقدير للفنانين الشباب المشاركين على حماسهم للفكرة وحرصهم على التعريف بأعمالهم، مشيرة إلى حرص المجلس الأعلى للمرأة بدوره للاستماع إلى تجاربهم وأفكارهم، وتوجهت في ختام حديثها، بالشكر للجهات الداعمة للمعرض، وخصت بالذكر شركة زين على دعمها لفكرة اختيار أفضل الأعمال المشاركة.

من جانبه، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة بمملكة البحرين سعادة السيد خالد المقود أن تنظيم معرض "أثر" من قبل المجلس الأعلى للمرأة بالشراكة مع الأمم المتحدة وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة من شأنه تسليط الضوء على جهود مملكة البحرين في مجالات تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين، بما في ذلك إشراك المزيد من الفتيات والنساء في مختلف مجالات التكنولوجيا الرقمية، والدفع باتجاه توفير المزيد من الحلول الإبداعية للابتكارات والتحولات التكنولوجية التي تلبي احتياجات المرأة وتعزز المساواة بين الجنسين.

فيما أكدت جوزفين موس مستشارة ومنسقة من المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية أن الأعمال التي ضمنها معرض "أثر" وقدمها فنانون من الجنسين تبرهن على قدرة الفن على مواكبة تقنيات العصر، والموضوعات الأكثر أهمية مثل تكافؤ الفرص بين الجنسين.

بدورها ركزت الفنانة التشكيلية لينا الأيوبي في كلمتها على البعد الرقمي للفن بما في ذلك تطبيقات الـ "إن إف تي" التي جعلت من امتلاك الأعمال الفنية رقميا حقيقة قائمة، ومنحت مساحات أوسع أمام الجميع، رجالا ونساء، للإبداع والابتكار.

وتتضمن الأعمال الفنية الرقمية المشاركة في المعرض رسائل تركز على دور المرأة البحرينية المؤثر والبارز في البناء الوطني، وتحتفي بما تحققه الجهود الوطنية منذ تأسيس المجلس الأعلى للمرأة لاستدامة هذا الدور الذي يأخذ أبعاداً متجددة ترتقي بأداء المرأة، وترفع من تنافسية مملكة البحرين من خلال إسهامات نسائها.

هذا وسيكون معرض "أثر" في صرح المرأة البحرينية "أثر" بخليج البحرين المالي مفتوحاً للعموم يومي الجمعة والسبت القادمين من الساعة 5 وحتى 10 مساءً.