سماهر سيف اليزل


طرح ماجستير ودكتوراه مواكبة لمتطلبات سوق العمل قريباً بالتعاون مع جامعات دولية

أكد رئيس جامعة البحرين للتكنولوجيا الدكتور حسن الملا أن الجامعة تنفرد ببرنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس الهندسة البيئية.


وقال خلال لقاء مع «الوطن» إن جامعة البحرين للتكنولوجيا تحرص على دراسة احتياجات سوق العمل لمواكبة التخصصات المطلوبة. وكشف أن الجامعة بصدد دراسة وطرح برنامج للدكتوراه مع إحدى الجامعات البريطانية، و3 برامج جديدة بدرجة الماجستير في الإدارة والتكنولوجيا. وبين أن جامعات التعليم العالي هي الرافد الأول للكفاءات في سوق العمل، كما أن لها دوراً مهماً في التسويق للتعليم العالي والسياحة التعليمية في المنطقة. وفيما يلي نص اللقاء:

ما أبرز ما تتميز به جامعة البحرين للتكنولوجيا من برامج أكاديمية؟

- الجامعة تتميز ببرامج الهندسة وتقنية المعلومات وعلوم الكمبيوتر، وتنفرد ببرنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس الهندسة البيئية، وهما تخصصان يتماشيان مع التطورات الحاصلة في العالم، كما يتخذان حيزاً في الحياة وإدارة المؤسسات والابتكار بشكل عام، والجامعة تركز على تطورات سوق العمل الحالية والسنوات الخمس القادمة، كما تتميز الجامعة بتركيزها على التكنولوجيا كجزء هام في كافة البرامج.

هل توفر الجامعة فرصاً للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه؟

- يتم حالياً دراسة طرح درجة الدكتوراه مع إحدى الجامعات البريطانية وإحدى الجامعات البحرينية، بالإضافة إلى 3 برامج ماجستير جديدة سيتم طرحها بعد موافقة مجلس التعليم العالي، برنامجان تم تطويرهما من خلال الجامعة، والآخر بالتعاون مع إحدى الجامعات الفرنسية في برامج الإدارة والتكنولوجيا.

هل تتوافق البرامج الجديدة مع احتياجات سوق العمل؟

- سرعة تطور سوق العمل تضع تحدياً على الجامعات بطرح برامج مدروسة بشكل صحيح، ونحن لدينا في جامعة البحرين للتكنولوجيا نقوم دراسة البرامج جيداً قبل طرحها للتأكد من مواكبتها لاحتياجات سوق العمل والاقتصاد البحريني الخليجي والعالمي.

ما أبرز خطط جامعة البحرين للتكنولوجيا لتشجيع الاستثمار في التعليم؟

- البحرين تعد من أعرق الدول في مجال التعليم، ويجب أن تأخذ الريادة في التعليم العالي، وهي مؤهلة لتكون مركزاً للسياحة التعليمية في المنطقة، وتهدف جامعة البحرين للتكنولوجيا لتسويق التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وخارج المنطقة، ويجب أن تتكاتف الجهود لتسويق التعليم العالي خارج البحرين بدعم من مؤسسات الدولة، ونطمح لتوفير دعم للجامعات الخاصة لتقوم بهذا التسويق.

ما هو دور التعليم العالي في تنمية الاقتصاد؟

- قطاع الأعمال يعتمد على خريجي الجامعات، والشركات الأجنبية تسأل أولاً عن المهارات المحلية المتوفرة في البحرين لتعمل في مجالات الشركة، والتعليم العالي لا يمكن فصله عن التنمية الاقتصادية، حيث إن التعليم العالي يزود سوق الأعمال والمصانع بالمهارات والكفاءات اللازمة للعمل، وللجامعة دور محوري في سوق البحرين للأعمال.

ما هي أبرز الشركات المقبلة مع الجامعات الأخرى؟

- سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة فرنسية متخصصة في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، ويتم دراسة شراكة مع إحدى الجامعات العريقة في بريطانيا.

وماذا عن خطط الجامعة المستقبلية؟

- تم تطوير جميع مرافق الجامعة من المرحلة الأولى، وسيتم البدء في المرحلة الثانية، كما تسعى الجامعة لعمل شراكات متعددة مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، حيث تسعى الجامعة لاختيار الدول الرائدة في تخصصات معينة مطروحة في الجامعة.

كما تسعى الجامعة خلال الأشهر القريبة القادمة للتسويق للجامعة في المملكة العربية السعودية، وإقامة علاقات مع الجامعات السعودية كبداية لتعزيز العلاقات مع مؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون كافة.