يتكون من 3 مراحل (فعاليات تدريبية، لقاءات حوارية وتقديم المبادرات الإبداعية)

· التثقيف بالمسيرة التنموية الشاملة ودستور مملكة البحرين

· التعريف بأهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بالرؤية الاقتصادية 2030

إيمانًا بأهمية تمكين الشباب وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم لاعداد قيادات شبابية فاعلة في مستقبل العمل السياسي الوطني، أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن فتح باب التسجيل للنسخة الثانية من برنامج "رهان المستقبل"، والمخصص للشباب البحريني من الفئة العمرية 18 – 30 عاما، حيث يمكن للراغبين بالانضمام للبرنامج التسجيل مباشرة على رابط المعهد (www.bipd.org).

وبهذه المناسبة؛ أكدت المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، الأستاذة إيمان فيصل جناحي، أن إطلاق النسخة الثانية من برنامج "رهان المستقبل" يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى، والذي جاء تنفيذاً لمضامين كلمة حضرة صاحب

الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم حفظه الله ورعاه في افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس.

وأشارت جناحي إلى أن البرنامج يهدف إلى؛ إعداد كوادر شبابية متمكنة للوصول إلى قبة البرلمان في المستقبل، وتمكين وتثقيف المشاركين بالمسيرة التنموية الشاملة لجلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، ودستور مملكة البحرين، والتعريف بأهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بالرؤية الاقتصادية للمملكة 2030.

كما يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين على العمل الجماعي وتقديم المبادرات والاقتراحات التطويرية والإبداعية، ودعم المشاركين بالمهارات والمعلومات ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية الوطنية، تنمية المهارات القيادية وتعزيز ثقافة الحوار وتبادل الرأي وتأهيلهم للانخراط في العمل السياسي الوطني.

وأوضحت المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية أن برنامج "رهان المستقبل"، يتضمن ثلاث مراحل أساسية، تشمل الأولى تقديم دورات تدريبية وورش عمل لموضوعات مختلفة تتعلق بالسياسة والاقتصاد والقيم الحقوقية، وأيضا بعض المهارات القيادية والإعلامية لتنمية الشباب، أما المرحلة الثانية فتتضمن عدداً من الحلقات النقاشية بين المشاركين مع عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة لمناقشة موضوعات مختلفة.

وأضافت أن المرحلة الثالثة فهي مرحلة "المقترحات والمبادرات الإبداعية"، حيث سيتم توزيع المشاركين على عدة مجموعات من أجل تقديم مقترحات ومبادرات إبداعية لتعزيز القيم الوطنية المجتمعية ورفع الوعي السياسي. وأشارت جناحي أن البرنامج سيتضمن عدداً من الفعاليات والتي تشمل؛ الدورة التدريبية بناء قيادات شبابية، ورشة عمل دولة المؤسسات والقانون في ظل الدستور، ورشة عمل المسؤولية الوطنية، والدورة التدريبية مهارات التفكير الإبداعي، والدورة التدريبية ديمقراطية الحوار وتقبل الرأي الآخر، والدورة التدريبية مهارات العرض والتقديم، وورشة عمل الرؤية الاقتصادية 2030 والتنمية الشاملة.

واختتمت الأستاذة إيمان جناحي بدعوة الشباب البحريني من الفئة العمرية المستهدفة إلى سرعة التسجيل في البرنامج، والاستفادة من مختلف الورش واللقاءات التي يتضمنها، والتي ستساهم في تعزيز معلوماتهم بالمشروع التنموي الشامل، حيث سيشارك في تقديم البرنامج نخبة من الأكاديميين والخبراء في المجالات الإعلامية، والسياسية، والاقتصادية، والقانونية، والتنمية الذاتية.

جدير بالذكر أن النسخة الأولى من البرنامج تم تنفيذها في الفترة من 20 يونيو ولغاية 11 سبتمبر 2021م، حيث تقدم للبرنامج 326 شاباً وشابة من الفئة العمرية بين 18 و29 عاماً، تم قبول 64 منهم، ممن تنطبق عليهم الشروط الخاصة بالبرنامج وتمكّن 52 منهم من اجتيازه وبنسبة تزيد عن الـ 80%.