تشارك الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في معرض كومكس البحرين للتكنولوجيا لعام 2023، والذي يعد أحد أهم المعارض التكنولوجية في المنطقة، ويهدف إلى عرض التكنولوجيا الحديثة والتعريف باستخدامات الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات والمساهمة في تحقيق التحول الرقمي وتوفير تجربة مستخدم متميزة للمواطنين والمقيمين وكافة المؤسسات الحكومية والخاصة.

حول تمثيلها الهيئة في منصة العرض قالت خبيرة تحليل البيانات الفضائية رؤيا بوبشيت: "يتميز معرض كومكس البحرين للتكنولوجيا بتوفير بيئة ملائمة لعرض التكنولوجيات المتقدمة والابتكارات الرائدة في مجالات متنوعة مثل قطاع الفضاء، والتكنولوجيا المالية، والعقارات، وأمن المعلومات، والتربية والتعليم وغيرها. وتساهم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء من خلال مشاركتها بدور مهم في نشر الوعي بأهمية قطاع الفضاء وتقنياته من خلال عرض التطبيقات الفضائية واستخدامات التكنولوجيا الحديثة في تصميم الخوارزميات وتوظيف الذكاء الاصطناعي في الكثير من منتجاتها".



وأضافت بوبشيت: "لقد تشرفنا بزيارة معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات وعدد من الوزراء والوكلاء والمسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات في المملكة للاطلاع عن كثب على التقدم الوطني الذي تم إحرازه في مجال الفضاء واستخدام التكنولوجيات المتطورة في تنفيذ التطبيقات الفضائية التي من شأنها خدمة شريحة واسعة من الجهات في مملكة البحرين، حيث تستخدم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الذكاء الاصطناعي لأتمتة العمليات وتحسين تجربة المستخدم في الوصول الى البيانات الفضائية عالية الدقة بشكل سريع وآمن. فمن خلال تسخير الذكاء الاصطناعي، يتم تحليل البيانات الفضائية الضخمة في وقت قياسي وبأقل مستوى من الأخطاء مما يسهم في تطوير الابتكارات والاكتشافات الجديدة في كافة المجالات".

من جانبه أعرب الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري عن بالغ سعادته لنجاح منصة الهيئة في جذب اهتمام أعداد كبيرة من الحضور، والذين تفاعلوا مع ما تم عرضه من نماذج من الدراسات والصور الفضائية وحرصوا على مناقشة فريق الهيئة في الكثير من التفاصيل، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة تعكس التزام الهيئة بتعزيز استخدام التكنولوجيات المتقدمة ومنها الذكاء الاصطناعي لتحقيق التحول الرقمي والتقدم في مجال الفضاء بما يسهم في إبراز أسم مملكة البحرين على المستوى الدولي. وأختتم العسيري بتقديمه الشكر لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على اتاحة هذه الفرصة للمشاركة في هذا المعرض المتميز، معربا عن أمله في أن يستفيد الزوار والمشاركون من فرصة التعرف على قطاع الفضاء في المملكة والتطبيقات الفضائية المبتكرة التي تم العمل عليها وتطويرها من قبل فريق تحليل البيانات والصور الفضائية في الهيئة لخدمة المواطنين والمقيمين.

الجدير بالذكر ان مشاركة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذا المعرض تعتبر فرصة ثمينة لتسليط الضوء على المشاريع والخدمات التي تقدمها للمستفيدين من كافة الجهات، إضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة مع الشركات الخاصة والهيئات والمؤسسات الحكومية الأخرى المشاركة في المعرض لضمان تحقيق هدف التكامل فيما بينها تحقيقا لتوجيها القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها.