ترأس سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات المجموعة العربية للتعاون الفضائي المنعقدة على هامش معرض دبي الدولي للطيران 2023، وقد شارك في الاجتماعات رؤساء هيئات ووكالات الفضاء الدول العربية الأعضاء في المجموعة والبالغ عددهم 14 دولة، وشهدت الاجتماعات نقل رئاسة المجموعة من دولة الامارات العربية المتحدة إلى جمهورية مصر العربية وفقا للنظام الأساسي للمجموعة، كما بحث المجتمعون مجموعة من مشاريع التعاون العربي في مجال الفضاء من أبرزها مشروع القمر الصناعي العربي 813 وما يتفرع عنه من فرص تعاون وتكامل.

كما شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في حلقة نقاشية في منتدى الفضاء الذي عقد ضمن الفعاليات الرئيسية لمعرض دبي للطيران، إضافة لتنفيذ زيارات عمل عديدة لمنصات الشركات الكبرى المشاركة في المعرض والتي عرضت أبرز منتجاتها وابتكاراتها في مجال صناعة الفضاء.

بمناسبة مشاركة الهيئة صرح سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري قائلاً: شاركت مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الاجتماع التاسع للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، حيث تم استعراض أبرز الأنشطة والإنجازات التي حققتها الدول العربية الأعضاء في المجموعة منذ نهاية الاجتماع الثامن والذي تم استضافته في مملكة البحرين خلال معرض البحرين الدولي للطيران في نوفمبر من العام الماضي. كما عقدت الهيئة عدد من الاجتماعات الثنائية مع رؤساء وفود عدد من الدول المشاركة في الاجتماع من أبرزها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية وذلك لغرض متابعة مذكرات التفاهم المبرمة ولبحث سبل تعزيز التعاون القائم وخلق فرص جديدة لدعم الجهود المشتركة للنهوض بقطاع الفضاء.



وأضاف العسيري ان مملكة البحرين عضو مؤسس ولها دور فاعل في المجموعة العربية للتعاون الفضائي، مؤكدا على نجاح الاجتماعات والتي تم خلالها الاتفاق على العديد من النقاط الجوهرية التي تؤسس لتوثيق التعاون العربي في مجال الفضاء، معربا عن تفاؤله بهذا التعاون وتتطلعا للمساهمة فيه بإيجابية. كما أكد ان الفعاليات التي تم شاركت فيها الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وضمت نخبة من العلماء والخبراء العرب ساهمت في إثراء الحوار وتقديم أفكار جديدة ومتميزة تخدم مشاريع المجموعة الحالية والمستقبلية.

كم أوضح العسيري ان حضور الهيئة معرض دبي للطيران قد أتاح لها فرصة الاطلاع على ما قدمته وكالات الفضاء والشركات العالمية المتخصصة من خدمات متنوعة تخدم مختلف القطاعات وتسهم في تحقيق أهداف التنمية الشاملة.

واختتم العسيري بالإشادة بجهود وكالة الامارات للفضاء على حسن التنظيم لهذه الاجتماعات والفعاليات مقدرا لهم جهودهم الكبيرة وحرصهم على إنجاح كافة مشاريع التعاون بين الدول العربية في مجال الفضاء، مؤكدا ان هذا ليس بالأمر الغريب على أهلنا في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، مهنئ في ذات الوقت وكالة الفضاء المصرية على توليها رئاسة المجموعة ومتمنيا لها كل التوفيق والسداد.