أيمن شكل


98٪ نسبة تحصيل الرسوم الشهرية

أكد وزير العمل جميل حميدان أن نسبة تحصيل إجمالي الرسوم الشهرية المحتسبة على أصحاب العمل والرسوم المتخلف عن سدادها من قبل أصحاب العمل على مدى السنوات بشكل تراكمي منذ بداية احتساب تلك الرسوم في يوليو 2008 وحتى نهاية سبتمبر الماضي، قد بلغت 98% من إجمالي الرسوم الشهرية.


جاء ذلك في رد الوزير على السؤال المقدم من النائب باسمة مبارك بشأن مجموع الرسوم المتأخرة والمستحقة لهيئة تنظيم سوق العمل في الوقت الحالي، حيث بين الوزير أن هيئة تنظيم سوق العمل تقوم بتحصيل الرسوم مقدما ولا تصدر أو تجدد تصريحا إلا بسداد الرسوم المقررة لذلك، إضافة إلى الرسوم الشهرية المقررة عن كل عامل أجنبي.

وقال إن الهيئة تتخذ عدداً من الإجراءات تدريجياً ضد أصحاب العمل المتخلفين عن سداد الرسوم الشهرية والغرامات التي تم احتسابها عليهم، بهدف تحصيلها وذلك على النحو الآتي:

1. وقف جميع معاملات صاحب العمل بكافة منشآته بنظام الهيئة بشكل تلقائي، وعدم منحه تصاريح عمل جديدة بما فيها تصاريح العمل بشأن العمالة المنزلية.

2. التواصل بشكل مباشر مع أصحاب العمل المتخلفين عن سداد الرسوم الشهرية وحثهم على السداد، وإشعارهم من خلال البريد الإلكتروني المحدد من قبلهم لدى الهيئة.

3. تسهيل إجراءات التسوية عبر منحه إمكانية تقسيط الرسوم المتخلف عن سدادها بسند تنفيذي وإقرار بمديونية لصالح الهيئة، مع مراعاة إجراءات وضوابط الدليل المالي الموحد.

وفي حال عدم سداد أصحاب العمل الرسوم المحتسبة عليهم فإن النظام الإلكتروني الخاص بالهيئة يوقف معاملاتهم بشكل تلقائي، ولا يمكنهم إنجاز معاملاتهم لدى الهيئة إلا بعد سدادهم تلك الرسوم، وذلك عملاً بأحكام البند (1) بالفقرة (ب) بالمادة (24) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل الذي نص على «1 - وفاء صاحب العمل بكافة رسوم ومستحقات الهيئة المتعلقة بتصاريح العمل.» كشرط لإصدار تصريح العمل لصاحب العمل ضمن شروط منح تصاريح العمل الأخرى المنصوص عليها بالفقرة المشار إليها، وهذا الإجراء جعل نسبة الالتزام بسداد الرسوم الشهرية تفوق 98% من أصحاب العمل.