سيد حسين القصاب

كشفت وزارة الأشغال عن 7 مشاريع صرف صحي في مرحلة قيد الإنجاز بمناطق مختلفة من المحافظة الشمالية، بينها مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد بتكلفة 1.3 مليون دينار، إضافة إلى خطوط صرف صحي رئيسة وفرعية وغرف تفتيش في مناطق الهملة وصدد والمالكية والقرية والبديع والسهلة.

ووفقاً لإحصاءات وأرقام حصلت عليها "الوطن" فإن "وزارة الأشغال تعمل حالياً على مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد، بتكلفة تصل إلى 1.3 مليون دينار بحريني".



ويهدف المشروع بحسب الوزارة إلى "زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي الحالية وتخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة، إضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية".

ويشمل المشروع "بناء عدد من الخطوط لتوصيل مشروع الرملي الإسكاني والمناطق المجاورة مثل سلماباد وعالي وبوري بشبكة الصرف الصحي، حيث يأتي استمراراً لخطط الوزارة في تطوير شبكة الصرف الصحي والارتقاء بجودة البنية التحتية في المملكة، حيث سيتم تمديد 2080 متر من خطوط الرئيسية لشبكة الصرف الصحي، وإنشاء 25 غرفة تفتيش، مع إنشاء غرفة تحويل تدفقات مياه الصرف الصحي".

وفيما يخص مشروع منطقة الهملة، تشير المعلومات الواردة من وزارة الأشغال إلى أنه "يهدف إلى توفير الخدمة لـ 85 عقاراً، وذلك ضمن جهود توسعة فئات المستفيدين من هذه الخدمة الحيوية وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين".

ويشمل المشروع "إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول (860) متراً، إضافة إلى خطوط صرف صحي فرعية بطول (750) متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء (31) غرفة تفتيش، لجانب إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها".

وحول مشروع قرية صدد "يسهم مشروع الصرف الصحي بمجمع 1038 في توفير خدمة الصرف الصحي إلى 108 عقارات، ويشمل إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول (1038) متراً وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول (771) متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء (273) غرفة تفتيش رئيسية وفرعية، بالإضافة إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها".

وعن مشروع منطقة المالكية بمجمع 1032 تقول بيانات وزارة الأشغال إن "تكلفة المشروع تقدر بـ 167 ألف دينار بحريني، حيث إن المشروع يهدف إلى ربط (46) عقار بشبكة الصرف الصحي، وذلك في إطار الخطة الشاملة لتطوير خدمات الصرف الصحي في مختلف مناطق مملكة البحرين سعياً منها لتوفير البنية التحتية المتكاملة وتوفير بيئة صحية وسليمة للقاطنين".

ويشمل المشروع إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول (595) متراً، إضافة إلى إنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول (505) أمتار، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء (63) غرفة تفتيش رئيسية وفرعية مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي ستقع ضمن حدود المشروع".

ووفقاً لوزارة الأشغال فإن "مشروع إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 551 في منطقة القرية، يهدف إلى خدمة ما يقارب من (63) عقاراً من خلال إنشاء عدد من الخطوط الرئيسية والفرعية وعدد من غرف التفتيش، مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها".

ويشمل المشروع "إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول (1398) متراً، وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول (590) متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء (95) غرفة تفتيش رئيسية وفرعية، مع إنشاء محطة ضخ وغرفة تجميع مياه الصرف الصحي".

وفيما يتعلق بمنطقة البديع "تقدر تكلفة إنشاء شبكة الصرف الصحي بمنقطة البديع بمجمع 550، بـ 250 ألف دينار بحريني، وذلك ليخدم 38 عقاراً بمجمع 550 وسيتم بناء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 985 متراً وللخطوط الفرعية بطول 219 متراً، إضافة إلى بناء 134 غرفة تفتيش بالتزامن مع تركيب أغطية من الوزن الثقيل والمتوسط لتلك الغرف مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها".

وتقول وزارة الأشغال إنها "تعمل على إنشاء شبكة للصرف الصحي في منطقة السهلة بمجمع 439، بتكلفة تقدر بـ 80 ألف دينار بحريني، بهدف توفير الخدمة إلى 24 عقاراً وذلك ضمن جهود الوزارة في توسعة فئات المستفيدين من هذه الخدمة الحيوية وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين، ويشمل المشروع على إنشاء 598 متراً من الخطوط الرئيسية و513 متراً من الخطوط الفرعية، إلى جانب بناء 15 غرفة التفتيش جديدة".