اختتمت ورشة عمل نظمتها كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي حول مرض فرط كهربائية الدماغ المعروف بالصرع في سياق جهود التعليم الطبي المستمر وتنمية الوعي المجتمعي بالمعضلات الطبية المنتشرة، حيث تم التعريف خلال الورشة بكل ما هو حديث في تشخيص وعلاج مرض الصرع، إذ حاضر في ورشة العمل نخبة من الأساتذة المتخصصين وسط حضور تفاعلي من العاملين بالحقل الطبي من الأكاديميين والأطباء واعضاء هيئة التمريض والمهتمين بمرض الصرع.

وأشارت الأستاذ المساعد بقسم الأمراض الباطنية واستشاري الامراض العصبية الدكتورة الاء المازني إلى أن الصرع يُعَدُّ اضطرابًا في النشاط الكهربائي للدماغ، ويقدَّرُ عدد المصابين به حول العالم بنحو 50 مليون شخص، موضحةً أن تشخيص المرض يتم عن طريق جمع تاريخ مفصل للنوبات وإجراء فحوصات مثل تخطيط الدماغ والتصوير بالرنين المغناطيسي.



وبيّنت خلال الورشة أن العلاج يشمل استخدام الأدوية لتقليل التوتر الكهربائي في الدماغ، وفي حالة عدم الاستجابة للأدوية، قد يعد العلاج الجراحي بديلاً، مؤكدة على أهمية المتابعة المستمرة والالتزام بالعلاج لتحقيق السيطرة على المرض وتمكين المرضى من العيش بشكل طبيعي.

ومن جانبها، قالت الأستاذ المشارك بقسم الفسيولوجيا الطبية الدكتورة ريمة عبد الرزاق ان نوبة الصرع هي مظهر سريري للتصريفات الكهربائية المفرطة والمتزامنة للخلايا العصبية، مُبيّنةً أن النوبات عبارة عن زيادة مفاجئة في النشاط الكهربائي اما في جزء من الدماغ مما قد يؤدي إلى تغير في الإحساس أو السلوك، او في كامل الدماغ مما قد يؤدي الى فقدان الوعي.

واوضحت انه يمكن تصور حدوث نوبة الصرع عندما يكون هناك خلل في التوازن الطبيعي بين الإثارة والتثبيط في الدماغ، لافتةً إلى آليات توليد النوبات على المستوى الخلوي والجزيئي، وتزامن الخلايا العصبية، وعملية تكوين الصرع.

وفي السياق ذاته، قال الأستاذ المساعد بقسم الفارماكولوجي الدكتور ياسين تيم ان الأدوية المضادة للصرع هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم لقمع نوبات الصرع. وبشكل عام، تصنف مضادات الصرع – بناءً على آلية عملها – إلى أدوية تثبط الآليات المنشطة وتلك التي تنشط الآليات المثبطة، مستعرضاً في الوقت ذاته أحدث الأدوية المضادة للصرع واستخداماتها السريرية، و تصنيف أدوية الصرع وآلية عمل كل نوع، كما تناول بالتوضيح الاستخدامات السريرية للأدوية المختلفة مع اختيارها وفقًا لأحدث توصيات، مشيراً إلى وجود خصائص حركية دوائية مثيرة للاهتمام لهذه الأدوية، وبانه يجب ان تؤخذ عدة عوامل في الاعتبار عند اختيار دواء محدد مضاد للصرع.