زهراء حبيب

باتت في مصاف أكثر الدول تدويراً للقمامة


باتت مملكة البحرين بين أكثر الدول إعادة لتدوير النفايات عام 2022، واحتلت المرتبة التاسعة عربياً و الرابعة خليجياً، بتدوير نحو 14.1% من جميع النفايات.
واحتلت مصر المرتبة الأولى في الدول العربية الأكثر إعادة لتدوير النفايات بنسبة 26.6% ، وتليها المغرب بـ 25.5% ، ومن ثم الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة الثالثة عربياً بـتدوير نحو 24.5% من النفايات التي تنتجها، وبعدها المملكة العربية السعودية بحوالي 18.8%.
وجاءت العراق في المرتبة الخامسة عربياً بتدوير نحو 15.4 من النفايات المنتجة، والكويت في المرتبة السادسة بحوالي 15.4%، أما لبنان فاحتلت المرتبة السابعة بتدوير ما يقارب 15% من النفايات، ومن بعدها الأردن بـنحو 14.6%، وكانت سلطنة عمان في المرتبة العاشرة عربياً والخامسة خليجياً بـتدوير 13.9%، فيما جاءت قطر في المرتبة 13 عربياً والسادسة خليجياً بنسبة 6% من النفايات، هذا ما أكدت إحصائيات في تقرير منشور بموقع «ورلدد بوبيوليشن ريفيو».
وأكد التقرير المنشور أن العقود الماضية، زادت معدلات إعادة التدوير في جميع أنحاء العالم، وألمانيا هي الدولة التي لديها أعلى معدل لإعادة التدوير في العالم. على الرغم من وجود طرق مختلفة لحساب معدل إعادة التدوير الإجمالي، بإعادة تدوير حوالي 56% من جميع النفايات التي تنتجها.
وتعد النمسا من الدول الأخرى في أوروبا، لديها أيضاً معدل إعادة تدوير مرتفع جداً. وتحتل المرتبة الثانية في العالم، حيث يتم إعادة تدوير ما يقرب من 54 % من نفاياتها. قامت النمسا بزيادة نسبة النفايات التي تقوم بإعادة تدويرها من خلال فرض حظر شامل على بعض المنتجات التي ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات. بشكل عام، لا يُسمح لأي منتج يحتوي على إجمالي معدل انبعاث للكربون العضوي أعلى من خمسة بالمائة بالذهاب إلى مكب النفايات. يجب إعادة تدويرها بطريقة ما، وقد أدت التشريعات الصارمة إلى زيادة كبيرة في معدل إعادة التدوير في النمسا خلال السنوات القليلة الماضية.
فيما تطرق التقرير إلى أن الولايات المتحدة لا تقوم بإعادة تدوير النفايات بقدر ما تقوم به الدول الأخرى في العالم، إذ لا يوجد الكثير من القواعد واللوائح على المستوى الفيدرالي، ولذلك، هناك بعض الدول التي تقوم بعمل أفضل بكثير في إعادة التدوير من غيرها.
وتنافس كوريا الجنوبية بعض الدول الأوروبية المدرجة في القائمة ويبلغ معدل إعادة التدوير في كوريا الجنوبية حوالي 53.7 بالمائة، ولديها عدد من الشركات الخاصة الناجحة جداً التي تقوم بجمع النفايات وإعادة تدويرها وبيعها لتحقيق الربح، وتعمل الشركات الكورية جاهدة لمواكبة القوة العظمى في الشمال، حيث تذهب كمية كبيرة من النفايات التي تبيعها إلى الصين.