سيد حسين القصاب


حلّ الدولتين السبيل لوقف إطلاق النار في غزة

أكد السفير الأمريكي لدى البحرين ستيفن سي بوندي، دعم جهود واهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم بتنظيم وعقد مؤتمر دولي للسلام، معتبراً لـ«الوطن» أن هذا المؤتمر سيعمل على إحلال السلام حول العالم.

وأكد على هامش استضافته شركات أمريكية وبحرينية بهدف تسليط الضوء على الآثار الإيجابية لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين واتفاقية التكامل الأمني والازدهار الشامل على العلاقات التجارية، على القيادة الفعالة لجلالة الملك المعظم في القمة العربية «قمة البحرين» التي استضافتها المملكة منتصف شهر مايو الماضي.

وأضاف بوندي أن الاجتماع الذي عقد قبل أيام بين وزير الخارجية د. عبداللطيف الزياني ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن تطرّق إلى المؤتمر الدولي للسلام، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار في غزة واستعادة جميع الأسرى، مشيراً إلى أن الحل الوحيد لن يتأتى إلى من خلال حل الدولتين.

وشدّد السفير الأمريكي على أن الجميع يتشارك نفس الأهداف، وهو إحلال السلام حول العالم ووقف إطلاق النار.

وأوضح للصحفيين أن البحرين شهدت تطوراً كبيراً خلال الأعوام الماضية حيث تمتلك بنية تحتية قوية تساعد على القيام بالأعمال التجارية.

وفي السياق ذاته أشار إلى التركيز على خدمات الويب الكبيرة مثل مجموعة «سيتي المصرفية» و«أمازون»، أما بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، فقد أوضح أنها توجه تحدياً يتمثل في عدم امتلاكها قسماً للبحوث لفهم كيفية استغلال التجارة الحرة، مشيراً إلى أن السفارة الأمريكية تعمل على توفير هذا النوع من المعلومات للشركات. وأوضح أنه تم العمل على إنشاء كتيب حول كيفية استخدام التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين، لمعرفة التفاصيل الفعلية للاتفاقية.