نظم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بعثة تقنية تهدف إلى تعزيز المشاتل المحلية دعماً للخطة الوطنية للتشجير وتحفيز مشاركة المجتمعات المحلية في تعزيز التخضير في المناطق الحضرية في المملكة.
وترأس البعثة المدعومة من قبل وزارة شؤون البلديات والزراعة خبير المشاتل د. محمد النصور، رئيس الموارد الطبيعية في "وادي"، وهي منظمة مقرها الأردن تعمل على الاستعادة الايكولوجية من خلال التفاعل مع المجتمع والتوعية وتبادل المعلومات.
وزار د. النصور المشاتل في أمانة العاصمة وبلديات المحرق والجنوبية والشمالية وتفاعل مع ممثلين من هيئات حكومية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية. وتضمن التقييم عدة جوانب مثل إنتاج المشاتل وأساليب الزراعة وسلاسل التوريد واستراتيجيات التوزيع. كما عقد د. النصور اجتماعات تقنية مع البلديات لفهم إدارة إنتاج المشاتل وصلاحية وزراعة الأشجار المحلية، بما يشمل التحديات والفرص.
وسيتم استعمال نتائج البعثة في إعداد مجموعة من التوصيات الاستراتجية بهدف تعزيز سلاسل التوريد وتحديد المساهمات من المشاتل الأكثر فعالة نحو تحقيق أهداف الخطة الوطنية للتشجير.كما يتم الاستفادة من نتائج البعثة في وضع استراتيجية شاملة وخطة تقنية لتحسين استخدام المشاتل العامة في الإنتاج، وتحفيز المشاركة المجتمعية.
وتأتي البعثة كجزء من مشروع "بناء مدن أكثر مستدامة وخضراء"الذي ينفذه موئل الأمم المتحدة والفاو بالشراكة مع وزارة شؤون البلديات والزراعة. ويهدف المشروع إلى تعزيز القدرات وتحسين جودة المساحات الخضراء العامة المختارة، بالإضافة إلى تحفيز المشاركة المجتمعية لتحسين التخضير الحضري في مملكة البحرين.