شراكات وتفاهمات بين جامعة المملكة ومؤسسات محلية وعالمية مرموقة

قال رئيس جامعة المملكة د. حسن الهجهوج إن الجامعة تؤمن بأن التنوع الثقافي بين طلابها وموظفيها يخلق بيئة جامعية عائلية شاملة، كما أن اهتمام الجامعة بتكوين شراكات وتفاهمات محلية وعالمية مع المؤسسات المرموقة في جميع أنحاء العالم يسهم في خلق تجربة تعليمية عالمية وفريدة.
وأضاف رئيس جامعة المملكة، في حوار أجرته معه «الوطن»: «نفتخر بتوفير بيئة طلابية محفزة، من خلال إثراء الحياة الجامعية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة؛ لتعزيز تجربة التعلم. كما يكرس أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً جهودهم لدعم وتوجيه الطلاب في رحلتهم الأكاديمية، ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم والحرص على تميزهم في سوق العمل». وفيما يأتي نص الحوار:

ما هي الاعتمادات التي حصدتها الجامعة في الفترة الأخيرة ؟ وماذا تضيف هذه الاعتمادات؟
- حصلت كلية إدارة الأعمال على تقييم «جدير بالثقة» لبرامجها الأكاديمية على مستوى البكالوريوس، وهي بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال، وبكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمحاسبة، وبكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمصرفية، إضافة إلى أن البرامج الثلاثة مسكنة على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات، وهذه البرامج الثلاثة في كلية إدارة الأعمال معتمدة من ACCA بالمملكة المتحدة، وقد حصل برنامج بكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمحاسبة على 6 إعفاءات من امتحانات شهادة ACCA، كما حصل كل من بكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمصرفية وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال على إعفاءين من امتحانات شهادة ACCA الاحترافية، كما حصلت كلية إدارة الأعمال في الجامعة على الاعتماد لبرامج البكالوريوس الثلاثة السابقة من قبل معهد الإدارة المعتمد في المملكة المتحدة CMI، كما أن خريج الكلية من أي من هذه البرامج الثلاثة يحصل على شهادة القيادة الإدارة من المستوى الخامس من CMI فور تخرجه، كما أصبحت كلية إدارة الأعمال عضواً في جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية (AACSB).
أما البكالوريوس في القانون فقد حصل على تقدير «جدير بالثقة» في الدورة الثانية من مراجعة البرامج الأكاديمية من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب (2021)، إضافة إلى أن البرنامج مسكن على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات.
أما في كلية الهندسة والتصميم فقد حصل كل من برنامجي البكالوريوس في الهندسة المعمارية والبكالوريوس في التصميم الداخلي على تقدير «جدير بالثقة « في الدورة الثانية من مراجعة البرامج الأكاديمية من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب، إضافة إلى أن البرنامجين تم تسكينهما على المستوى الثامن في الإطار الوطني للمؤهلات.
كما أن البكالوريوس في التصميم الداخلي معتمد من جمعية التصميم الداخلي البريطانية (SBID).
ماذا عن البرامج الأكاديمية التي أعلنت عنها الجامعة أخيراً؟
- الجامعة أعلنت أخيراً عن أربعة برامج على مستوى الماجستير، وهي الماجستير في القانون، والماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في الهندسة المعمارية، والماجستير في التمويل الرقمي والتكنولوجيا المالية، ويعد برنامج ماجستير إدارة الأعمال من البرامج الرائدة التي تُقدمها جامعة المملكة، والتي تلبي الاحتياجات المتنامية لقطاع إدارة الأعمال، حيث يُمكن الطلبة من تطوير المهارات والمعارف في مجال إدارة الأعمال. ويتميز برنامج ماجستير القانون بأنه يُمكن الطلبة من تعميق فهمهم للقانون وتطوير مهاراتهم في البحث القانوني والتحليل. ويهدف البرنامجان إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في مجالي الأعمال والقانون، كما أن ماجستير الهندسة المعمارية يهيئ الطالب للقضايا المعاصرة في العمارة والبيئة والمدن المستدامة وإدارة عمليات البناء، أما ماجستير التمويل الرقمي والتكنولوجيا المالية فيهدف إلى تهيئة الطالب للتعامل بكفاءة مع التطورات في التكنولوجيا المالية والرقمية وتطبيقاتها في البنوك والتأمين والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
ما التيسيرات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلاب المتقدمين للالتحاق بها؟
- تدعم جامعة المملكة آلية نظام الدفع المرن للطلاب مع توفير الأقساط الشهرية، حيث إن نظام الأقساط الشهرية يعد خياراً مرناً ويتيح للطلاب تقسيط الرسوم الدراسية الإجمالية إلى أقساط شهرية على مدار فترة دراسته بطريقة ميسرة، وأن الهدف الرئيسي من أنظمة الدفع المرنة التي توفرها الجامعة هو التسهيل على الطالب لاستكمال دراسته دون توقف أو تعثر.
بم تتميز جامعة المملكة عن مثيلاتها من الجامعات؟
- بجانب التنوع الثقافي بين الطلبة والموظفين، الذي يخلق بيئة جامعية عائلية شاملة، تفتخر الجامعة بتوفير بيئة طلابية محفزة من خلال إثراء الحياة الجامعية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة لتعزيز تجربة التعلم. كما يكرس أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً جهودهم لدعم وتوجيه الطلاب في رحلتهم الأكاديمية، ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم والحرص على تميزهم في سوق العمل.
ما هي آلية اختيار هيئة التدريس في الجامعة؟
- وهذا الأمر يعد من أهم أولوياتنا، حيث تضم جامعة المملكة كادراً تعليمياً متميزاً ومؤهلاً ولديه كل الخبرات في سبيل نقل الخبرة المعرفية للطلبة والطالبات وتزويدهم بمختلف الكفاءات الأساسية، بالإضافة إلى الجانب التطبيقي والعملي، والذي يعتبر من الأمور المهمة التي تؤكدها الجامعة في سبيل جعل خريجي الجامعة مطلوبين بشكل كبير في سوق العمل نتيجة ما يمتلكونه من مؤهلات وقدرات عالية.
يشار إلى أن جامعة المملكة من أوائل المؤسسات التعليمية الخاصة العريقة في مملكة البحرين، إذ تسعى الجامعة جاهدة لتحقيق التميز الأكاديمي من خلال برامجها المعتمدة، وكادرها الأكاديمي المتميز ذو الخبرة الواسعة. وقد حصلت جامعة المملكة على الثقة الكاملة من هيئة جودة التعليم والتدريب لعدة من البرامج على مستوى البكالوريوس بالإضافة إلى الاعتمادات والاعترافات الدولية.