سيد حسين القصاب


أعلن مجلس المناقصات والمزايدات، عن فتح 65 عطاءً لـ15 مناقصة، من بينها مناقصة طرحتها الهيئة العامة للرياضة، تتطلع فيها لاستبدال العشب الطبيعي لمدينة خليفة الرياضية ونادي المحرق، حيث بلغ أقل عطاء 281 ألف دينار، وأخرى لهيئة التخطيط والتطوير العمراني للحصول على خدمات استشارية لوضع دليل لتصميم واجهات المباني، وبلغ أقل عطاء 267 ألف دينار.

وشملت المناقصات المطروحة، مناقصة لتوريد تمور منزوعة النوى عالية الجودة لطيران الخليج، حيث بلغت قيمة أقل عطاء 25 ألف دينار، فيما بلغت قيمة العطاء الأعلى 214 ألفاً. في حين تلقت وزارة شؤون البلديات والزراعة 4 عطاءات لمناقصة خدمات المسح والفهرسة والأرشفة إلكترونية، ليبلغ أقل عطاء 16 ألف دينار، كما تلقت في مناقصة أخرى لتشجير شارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع (جانب توبلي)، تقدم لها 6 عطاءات، وبلغ أقل عطاء 61 ألف دينار.

من جهتها، فتحت بلدية المنطقة الشمالية الباب لمناقصتين، إحداها لتوريد وتوصيل مواد ونظام الري، حيث بلغ أقل عطاء 60 ألف دينار، وتلقت في مناقصة أخرى لتوريد وتوصيل الأسمدة والرمل الزراعي عطاء بملغ 54 ألف دينار، ويعد هو الأقل بين العطاءات الأربعة.

كما طرحت شركة بابكو 3 مناقصات؛ واحدة لتوريد لخلاطات وقطع غيار، وبلغت قيمة أقل عطاء 11 ألف دينار، فيما تعلقت الثانية بخدمات دعم المستخدم النهائي لأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات لأنظمة تقنية المحطات الخاصة بالوقود، حيث حصلت على 115 ألف دينار كأقل عطاء، وفي ثالث المناقصات ترغب الشركة في توفير خدمات الاختبارات المعملية للطرف الثالث لمجموعة واسعة من البترول والمنتجات البترولية والمواد الكيميائية المرتبطة بالعمليات والعينات القائمة على المياه، وتلقت على أثرها 6 عطاءات، جاء أقلها بقيمة 10 آلاف دينار.

وتلقى «تمكين» 15 عطاءً لمناقصة إدارة فعالية وتصميم وإنتاج جناح البحرين في «جيتكس دبي 2024»، حيث كان أقل عطاء بلغ 53 ألف دينار.
وطرحت هيئة البحرين للسياحة والمعارض مناقصة للتسويق الإلكتروني والخطة الترويجية الاستراتيجية لموسم أعياد البحرين 2024، وتلقت على إثرها 4 عطاءات مختلقة، وبلغ أقل عطاء بينهم 44 ألف دينار .

كما ترغب هيئة الكهرباء والماء «إدارة التخطيط والدراسات» بتنفيذ مشروع إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في منطقة الدور في المحافظة الجنوبية، حيث تلقت عطاءً وحيداً بقيمة 27 ألف دينار.

بدورها، ترغب هيئة تنظيم الاتصالات في تعيين شركة ذات خبرة ومؤهلة بشكل مناسب لإجراء مسح سنوي لتجربة المستهلك لفحص رحلة تجربة المستهلك الشاملة في قطاع الاتصالات، لتحصل بذلك على 4 عطاءات مختلفة، جاء أقلها بقيمة 33 ألف دينار.

وحظيت شركة البحرين للاستثمار العقاري «إدامة» بمناقصة لتوفير خدمة الأمن والسلامة في عدد من مشاريع الشركة، ويشمل ذلك توفير حراس مرخصين من مدرسة التدريب والحراسات بوزارة الداخلية ويشمل الترخيص الأمن والسلامة ومكافحة الحرائق والإسعافات الأولية والأجهزة الأمنية المطلوبة، كالبرقيات والسيارات وغيرها، بواقع 24 ساعة في اليوم ولـ7 أيام في الأسبوع، لمدة 3 سنوات، وتلقت عطاءين، بلغت قيمة أقلهما 279 ألف دينار.