سماهر سيف اليزل



كشفت وزارة الأشغال عن إنجاز مشروع تطوير شارع ريا -المرحلة الأولى، وذلك ضمن مشاريع الطرق، موضحةً أن المشروع يرفع الطاقة الاستيعابية للشارع إلى 4000 مركبة في الساعة بما يعادل زيادة قدرها 110% من الطاقة الاستيعابية الحالية، قبل أن تعلن عن 6 مشاريع عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية. وبينت الوزارة، عبر موقعها الرسمي، أن المرحلة الأولى من المشروع اشتملت على تطوير الشارع، على امتداد ما بعد تقاطعه مع شارع عراد إلى تقاطعه مع شارع 12 بطول 1.2 كيلومتر، حيث يسهم في تسهيل انسيابية الحركة المرورية وسرعة وصول أهالي المنطقة من وإلى المناطق المحيطة بالشارع. ووفقاً لما كشفته «الأشغال» فإن المشروع تضمن إعادة إنشاء شارع ريا وتحويله إلى شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه.

واشتمل المشروع على تطوير التقاطعات الموجودة عليه، وذلك باستحداث إشارة ضوئية، وتوفير أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتطوير البنية التحتية وصيانتها، وتحسين مستوى الإنارة، ووضع العلامات والإشارات المرورية وحواجز للمشاة لتعزيز السلامة المرورية، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات لتجنب قطع الأسفلت مستقبلاً.

ويرفع المشروع من الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية في الشارع والتي تبلغ في الوقت الحالي نحو 15 ألف مركبة في الساعة يومياً، بمعدل 1900 مركبة في الساعة في ساعات الذروة.

ووفقاً للأرقام المعلنة فإن الطاقة الاستيعابية للشارع حالياً لا تتجاوز (1600 مركبة في الساعة) في حين أنه بعد تطوير الشارع إلى مسارين في كل اتجاه وتطوير التقاطعات الواقعة عليه وتوفير مسارات التسارع والتباطؤ سترتفع الطاقة الاستيعابية للشارع إلى (4000 مركبة في الساعة) بما يعادل زيادة قدرها 110% من الطاقة الاستيعابية الحالية. وأفادت الوزارة بأنها تعمل على 6 مشاريع عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية - الحزمة الثالثة والرابعة،

موضحة أن الحزمة الثالثة تشتمل على مشروعين هما إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من شارع المحزورة في الجزء المحصور بين شارع أم النعسان وتقاطعه مع شارع 37، وتطوير تقاطع شارع الشيخ جابر الصباح مع شارع 1 المؤدي إلى شارع أم السعد.