سماهر سيف اليزل



أعلنت وزارة شؤون البلديات والزراعة عن تخطيطها لإنشاء مدفن نفايات هندسي جديد في المحجر الواقع غرب مدينة عسكر، موضحة أنه من المقرر أن يتم إنشاؤه وتجهيزه لاستقبال النفايات بحلول عام 2025.

وأعربت «البلديات»، من خلال مجلس المناقصات والمزايدات، عن رغبتها في الاستعانة باستشاري بيئي معتمد من قبل المجلس الأعلى للبيئة لتوفير دراسة تقييم الأثر البيئي على أن تغطي كافة التأثيرات المتوقعة لهذا المكب على المنطقة.

وأوضحت أنه يجب أن يتم إعداد الدراسة من قبل الاستشاري في محاولة لمعالجة وتخفيف أي آثار بيئية سلبية متوقعة نتيجة تنفيذ المشروع وتشغيله، مشيرةً إلى أن الدراسة ستعتمد على تصميم المدفن الجديد الذي أعدته أطراف أخرى.

ووفقاً لوزارة «البلديات» فإن مــدة التعاقـد هي 12 شهر، وإن الشركات المؤهلة هي الشركات الاستشارية البيئية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للبيئة من تصنيف (A) و(B) فقط.

وأوضحت الوزارة أن هناك متطلبات إلزامية تتضمن أنه «يجب على مقدم العطاء تقديم إعلان الامتثال (الملحق B) وشهادة التسعير المستقل (الملحق C) موقعين ومختومين من الممثل المعتمد للشركة، وسيؤدي عدم تقديم أي من هذه المستندات إلى استبعاد العطاء».

واشترطت «البلديات» أن «يكون العارض استشارياً بيئياً مؤهلاً ومعتمداً من المجلس الأعلى للبيئة من الفئتين (A) و(B) فقط، وسيتم استبعاد العطاءات المقدمة من قبل استشاريين غير مؤهلين».

وبحسب الوزراة «سيتكون التقييم الفني للعطاءات من جزأين. في الجزء الأول، سيتم إجراء تقييم للمعايير الفنية الإلزامية، وفقط مقدمو العطاءات الذين اجتازوا جميع المعايير الفنية الإلزامية، سيتم أخذهم في الاعتبار للمرحلة التالية من التقييم».