وليد صبري


8 قضايا إستراتيجية على طاولة القمة السنوية للأمن الإقليمي

أعلن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "IISS" في بيان عن "انعقاد "حوار المنامة 2024" قمة الأمن الإقليمي السنوية خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر 2024".

وأضاف المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بحسب البيان الرسمي الصادر عنه، والذي حصلت "الوطن" على نسخة أن "المنتدى الفريد من نوعه الذي يستضيف كبار الوزراء والمسؤولين وصناع السياسات وصناع القرار حول العالم سوف يناقش تحديات السياسة الخارجية والدفاع والأمن الأكثر إلحاحًا في الشرق الأوسط".

وذكر بيان المعهد أن "الحوار الذي يُعقد سنويًا منذ عام 2004 في مملكة البحرين، يعد عنصرًا أساسيًا في البنية الأمنية في الشرق الأوسط، فهو يمكّن القادة والوزراء وكبار المسؤولين وصانعي السياسات في الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا من الاجتماع معا لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي الأكثر إلحاحًا والاستماع إلى القضايا السياسية والأمنية والدفاعية المختلفة في منكقة الشرق الاوسط والعالم".

ومن المقرر أن يناقش مؤتمر "حوار المنامة 2024" مجموعة من القضايا الاستراتيجية الإقليمية والدولية تحت عناوين مختلفة أبرزها، " الحكم في ظل عالم متعدد الأقطاب"، و"أجندة مستقبل الشرق الأوسط"، و"الشروط الواجب تحققها للأمن الاقليمي"، و"آفاق الازدهار في الشرق الأوسط"، و"المبادرات العربية للسلام الإقليمي"، و"إلى أين يتجه التعاون الاستراتيجي الإقليمي؟"، والتفاعل بين أمن الشرق الأوسط والأمن العالمي"، و"نقاط الاختناق البحرية وطرق تأمينها وحمايتها"، وفقا لبيان المعهد.

وفي إطار الاستعدادات القائمة لتنظيم فعاليات النسخة العشرين من قمة الأمن الإقليمي السنوية، استقبل وزير الخارجية د. عبداللطيف الزياني، أمس الأول، المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط الفريق طيار مارتن سامبسون.

وجرى خلال اللقاء، بحث أوجه التعاون والتنسيق الثنائي المشترك بين وزارة الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والترتيبات الجارية لاستضافة مملكة البحرين لمؤتمر الأمن الإقليمي "حوار المنامة" في دورته العشرين، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية حوار المنامة كمنصة فكرية مهمة لتبادل وجهات النظر السياسية والآراء بين كبار المسؤولين الدوليين والخبراء والمختصين في القضايا المتعلقة بالأمن والسلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية البحرينية.

يذكر أن فعاليات مؤتمر "حوار المنامة 2023"، "قمة الأمن الإقليمي الـ19"، شهدت مشاركة وفود عالمية من 40 دولة حول العالم و450 شخصية مسؤولة في تلك الفعاليات والجلسات والمناقشات، وحضرها وزراء الخارجية والدفاع والأمن القومي، ورؤساء الأجهزة الأمنية، وخبراء وصناع السياسة في العالم، وأبرز المفكرين الإستراتيجيين.

ويعد مؤتمر "حوار المنامة" أكبر قمة أمنية سياسية عالمية متخصصة في المنطقة، حيث تناقش القمة السنوية أبرز التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، وينظم المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية القمة سنوياً بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية.