سماهر سيف اليزل


طرحت وزارة الأشغال مناقصة لتشغيل وصيانة ثمان محطات فرعية لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وبينت الوزارة من خلال الموقع الرسمي لمجلس المناقصات والمزايدات أن المحطات التي تشملها أعمال التشغيل والصيانة هي المعامير، الحد، الدور، عسكر، جو، جامعة البحرين، الجسرة، وجزيرة جدة.

وأوضحت أنه سيتم تزويد هذه المحطات بكوادر بشرية فنية ومدربة، بالإضافة إلى المعدات والأجهزة والآليات اللازمة لضمان استمرارية عملها وكفاءتها التشغيلية. وأكدت أن المشروع يهدف لإنتاج مياه معالجة وفقاً للمواصفات والمعايير التصميمية لهذه المحطات، للحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

وبينت أنه على المقاول الالتزام بجميع بروتوكولات الوزارة المطلوبة طوال فترة إدارة وتشغيل وصيانة المحطات.

يذكر أن إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي تتولى مسؤولية جمع وتوزيع ومعالجة الصرف الصحي في مملكة البحرين من خلال ثلاث نشاطات: الشبكات، المعالجة، ومياه الصرف الصحي المعالجة، وهي مسؤولة أيضاً عن ضمان سلامة وكفاءة تشغيل وصيانة جميع مشاريع الصرف الصحي، بما فيها شبكات الصرف الصحي الرئيسية والفرعية ومحطات الضخ ومحطات المعالجة، كما تضمن أن تتم جميع عمليات الجمع والمعالجة والتوزيع تتم وفقاً للمعايير البيئية المعمول بها. وتقوم الإدارة أيضاً باستقبال الشكاوى المتعلقة بالصرف الصحي ومياه الأمطار، حيث تقوم بالتحقيق فيها والاستجابة لها.

فيما يقوم قطاع الصرف الصحي بتشغيل ثلاثة أجهزة رئيسية في مملكة البحرين وهي جهاز الصرف الصحي وجهاز معالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج ونقل المياه المعالجة وجهاز مياه الأمطار، بالإضافة إلى الأجهزة والوحدات المساندة في القطاع. وتقوم وزارة الأشغال بتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنون والمقيمون في مملكة البحرين، حيث توفر الوزارة الخدمات الإلكترونية التالية كقنوات متاحة للحصول على خدمات الصرف الصحي ومنها:

- طلب صيانة للصرف الصحي، حيث يمكن للمواطنين تقديم شكوى تتعلق بخدمات الصرف الصحي إلى إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال. وسيتم تزويد المتقدم بالشكوى برقم مراجعة يمكن استخدامه إلكترونياً لمعرفة حالة الشكوى.

-طلب التوصيل بشبكة الصرف الصحي، حيث يمكن للمواطنين والاستشاريين للحصول على خدمة طلب رخصة بناء أو توصيل بشبكة الصرف الصحي تقديم هذا الطلب إلكترونياً، ويتم تزويد مقدم الطلب برقم مراجعة يمكن من خلاله معرفة حالة الطلب.