ضمن سلسلة اللقاءات التوعوية المقدمة للأسر البحرينية وغير البحرينية حول مشروع مسح دخل ونفقات الأسرة 2024


مملكة البحرين- المنامة: في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الوعي بين المواطنين والأسر المقيمة في مملكة البحرين حول مشروع مسح دخل ونفقات الأسرة لعام 2024، نظمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع سفارة الفلبين والنادي الفلبيني لقاءً توعويا لأعضاء النادي وممثلي الجالية الفلبينية في مملكة البحرين، وذلك لتسليط الضوء على أهداف المسح وأهمية المشاركة فيه. وقد حضر اللقاء التوعوي سعادة السيدة آن جالندون لويس، سفيرة جمهورية الفلبين لدى مملكة البحرين، كما حضر من الهيئة كل من السيدة لولوة سامي مدير إدارة الاتصال والتسويق، والسيد سنان علي مدير إدارة الإحصاءات السكانية والديموغرافية وفريق عمل من الهيئة. إلى جانب حضور السيد ريك أدفينكولا، رئيس النادي الفلبيني وعدد من إدارة النادي ومنتسبيه.

وقد قدمت الهيئة خلال اللقاء التوعوي المباشر عرض حول مسح دخل ونفقات الأسرة لعام 2024 وأهميته في دعم صناع القرار في وضع السياسات وتطوير الخطط والبرامج الحكومية في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها. كما وأكدت على أهمية دور الأسر في مملكة البحرين سواء من الأسر البحرينية أو غير البحرينية، والتي يتم اختيارها بشكل عشوائي وفقاً للمعايير الإحصائية الدولية، في المشاركة في هذا المشروع الوطني الهام، وتشجيعها للمساهمة في إنجاحه من خلال التعاون مع الباحثين الميدانيين. كما تم خلال اللقاء تقديم عرض تعريفي عن الهيئة وقطاعاتها الأساسية، وأبرز ما توفره للمواطنين والمقيمين من خدمات وقنوات إلكترونية، إلى جانب الإجابة على استفسارات وملاحظات الحضور حول آلية المسح وملء الاستمارات الإلكترونية وغيرها من الملاحظات.

كما أعربت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن شكرها لسفارة الفلبين في مملكة البحرين تقديراً لتعاونها في تنظيم هذا اللقاء التفاعلي وتقديم الدعم لإنجاح مسح دخل ونفقات الأسرة 2024. مؤكدةً على أن هذه اللقاءات تأتي ضمن إطار الجهود المشتركة التي تهدف إلى نشر الوعي في المملكة وبناء جسور التواصل تعزيز

الجدير بالذكر، أن مسح دخل ونفقات الأسرة تم إطلاقه في يناير وسيستمر حتى ديسمبر 2024، ويستهدف عينة عشوائية مكونة تقريبًا من 6 آلاف من الأسر من المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين من جميع المحافظات والذي يتم التواصل معهم عن طريق الاتصال بهم من رقم مركز اتصال المسح 17878070 لأخذ موعد مسبق لزيارتهم ولاستيفاء استمارات المسح المتعارف عليها دوليًا. ويشارك فيه نحو (35) من الباحثين الميدانين والذين تم اختيارهم وفقًا لمجموعة من المعايير الدقيقة، وبعد إخضاعهم لعدد من الدورات التدريبية، والتي أهلتهم وطورت قدراتهم ومهاراتهم على تنفيذ المسح علمًا بأن كافة البيانات التي سيتم جمعها ستتم معاملتها بأقصى معايير السرية والمحافظة على البيانات الشخصية.