شارك الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، في الاجتماع الثامن للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، الذي عقد اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، قبيل انعقاد أعمال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة الدكتور أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في المملكة الأردنية الهاشمية، ومشاركة السيد أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

واستعرضت اللجنة تقرير الأمانة العامة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، بما في ذلك اعتقال المواطنين ومصادرة المساكن والاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات وانتهاك حرمة المقدسات الدينية، والتي تشكل خرقا للقرارات الدولية ذات الصلة ومن بينها قرارات مجلس الأمن الدولي.

وصدر في ختام اجتماع اللجنة بيان دان فيه أعضاء اللجنة الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات باعتبارها خرقاً فاضحاً للقانون الدولي وتصعيداً خطيراً، وأكدوا رفض وإدانة كل السياسات الإسرائيلية المستهدفة تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس ومقدساتها والتي تخرق الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

وأكد الوزراء على أهمية دور لجنة القدس، ووكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة ودعم كل ما تقوم به اللجنة من جهود.

واتفقت اللجنة على تعزيز التحرك لدى المنظمات الإقليمية والدولية للاستمرار في توثيق الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والأماكن المقدسة وخروقات إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة، وحشد موقف دولي فاعل ضد محاولات إسرائيل تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف.

حضر الاجتماع، السيدة فوزية بنت عبدالله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية المندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، والسفير أحمد محمد الطريفي رئيس قطاع الشؤون العربية والأفريقية بوزارة الخارجية، والوفد المرافق لوزير الخارجية.