سيد حسين القصاب


من «نيوم» حتى «القدية» و«روشن»

بات مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 نقطة تحول تاريخية في خارطة المملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، وفق رؤية طموحة شاملة كافة الجوانب التنموية نحو مستقبل مشرق وواعد بالمزيد من التطور التنموي، وتأكيداً على النظرة الثاقبة لرؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من خلال مبادرات وبرامج لا تختصرها مشاريع القدية ونيوم وروشن والبحر الأحمر والكثير غيرها.

ولأن تحقيق التنمية الشاملة المستدامة وبناء دولة عصرية تواكب مسيرة الحضارة، كان يحتاج إلى برامج ومبادرات تحقق الرؤية السعودية الطموحة، يمكن سرد أبرز ما تحقق في هذه الرؤية:

مشروع القدية
مشروع ترفيهي رياضي ثقافي سعودي أعلن عنه سمو ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة في 7 أبريل 2017، ووضع حجر الأساس للمشروع خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم 28 أبريل 2018.

وتقدم القدية أكثر من 300 من المرافق الترفيهية والتعليمية، حيث يتضمن المشروع مدن ملاهٍ، ومراكز تجارية وترفيهية، ومرافق رياضية لاستضافة البطولات الدولية، كما يحتوي على أكاديميات للتدريب وحلبات صحراوية وأسفلتية لهواة سباقات السيارات، وحدات سكنية للتملك وللإيجار، وفنادق ومطاعم.

مشروع نيوم
هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، رئيس الوزراء السعودي في 24 أكتوبر 2017، ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر، ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«نيوم» بحلول عام 2025م.

تعد «نيوم» المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول «السعودية والأردن ومصر» باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.

يركز مشروع «نيوم» على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، وتشمل: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.

مشروع البحر الأحمر الدولي
هو مشروع سعودي سياحي تم الإعلان عنه في يوم 31 يوليو 2017 من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، واُفتتح في تاريخ 9 أكتوبر 2023، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 28 ألف كيلو متر مربع، ويتضمن أكثر من 90 جزيرة طبيعية وما يقارب 50 بركاناً خامداً بين منطقتي أملج والوجه.

سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقار سكني موزع على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

مشروع روشن
أحد المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ويرأس مجلس إدارتها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
تهدف روشن إلى تطوير أحياء سكنية بمعايير جودة عالية تتناسب مع تطلعات المجتمع السعودي، وكذلك المساهمة في زيادة نسبة ملكية الوحدات السكنية إلى 70% خلال السنوات العشر القادمة، في ما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تأسست شركة الدرعية في عام 2022، وهي الجهة المسؤولة عن تطوير مشروع الدرعية، والتي تعد مهد المملكة العربية السعودية، حيث تضم إحدى المناطق المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

تقدم الدرعية مزيجاً من المعالم الثقافية والتاريخية والسياحية، وتعرض بفخر 300 عام من تاريخ المملكة العربية السعودية للعالم.

وتسعى شركة الدرعية، الّتي تتماشى أهدافها مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الهادفة إلى إطلاق قدرات القطاعات الواعدة، إلى أن تصبح الوجهة الثقافية والتراثية الكبرى في العالم بهدف تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في قطاعي السياحة والثقافة على المستويين الإقليمي والدولي.