زهراء حبيب


كشفت الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية د. مريم الجلاهمة أن عدد المصابين بمرض السكري في البحرين خلال عام 2023 بلغ نحو 4300 مصاب، شكلت نسبة الإناث 24% من بين البالغين المصابين، فيما بلغت نسبة الذكور 76%، إضافة إلى أن نحو 48% من الأطفال المصابين هن من الإناث.

ووصل عدد الحوامل المصابات بمرض السكري في العام الماضي 2023 نحو 132 حالة، أما على مستوى طب الأطفال، فإن البحرين سجلت نحو 95 مريضاً في عام 2023 من بينهم 48% إناثاً و 52% ذكور.

وقالت د. الجلاهمة إن أهمية المؤتمر الذي ينطلق بالتنظيم من جمعية السكر البحرينية، تأتي من كونه تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البلاد المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، ولتركيزه على المرأة والسكري، خصوصاً النساء خلال فترة الحمل. وأوضحت الجلاهمة بأن نسبة 48% من الأطفال الذي يتلقون يتعالجون عن السكر من النوع الأول في العيادات الخارجية من الإناث، و24% من البالغين المراجعين للعيادات من الإناث، مشددة على أنها أرقام ليست بالقليلة، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية مؤتمر السكري الذي يسلط الضوء على تأثير السكر على صحة المرأة وجودة الحياة، من خلال اتباع أنماط الحياة الصحية لوقاية أنفسنا من الإصابة بهذا المرض.

وأكدت أن المستشفيات الحكومية بها العديد من الخدمات التي نقدمها للمرأة منها في عيادات السكري، والغدد الصماء، بالإضافة إلى عيادة الحوامل التي تستقبل ممن لديهن حمل عالي الخطورة، ومنها المصابات بالسكر، منوهة إلى أن هنالك نحو 13% من النساء الحوامل يُدْخَلْن السلمانية مصابات بالسكري سواء الحالات التي لديها المرض مسبقاً، أو أصبن به خلال فترة الحمل.

ولفتت إلى العديد من المبادرات لمرضى السكري منها توفير مضخة الإنسولين للأطفال والمراهقين والبالغين، وهنالك دعم لتوفير 160 مضخة على مستوى المستشفيات الحكومية، ومبادرات تتم بالشراكة مع جمعية السكري التي تقدم تبرعات سخية لدعم المرضى.