أكدت الدكتورة ابتسام الدلال عضو مجلس الشورى أن مملكة البحرين، وبفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حققت إنجازات كبيرة في مجال تمكين وتقدم المرأة، إنجازات شهد بها القاصي والداني، ومشيدة بالدور الرائد الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة، بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المعظم، ودعمها اللامتناهي في سبيل تحقيق هذا التقدم والازدهار للمرأة البحرينية، ومعتبرةً أن مملكة البحرين اليوم -وبحق- تُعد نموذجًا مشرقًا للتوازن بين الجنسين، حيث أثبتت المرأة البحرينية حضورها الفاعل في مختلف مواقع صنع القرار، مما ساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركتها، في اجتماعات اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاجتماعية والثقافية في الجمعية البرلمانية الآسيوية، والتي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو خلال 25 – 28 سبتمبر 2024م.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين النائب أحمد صباح السلوم نائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية رئيساً للوفد، والعضو د. ابتسام محمد الدلال رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى (نائب رئيس الوفد) عضو مجلس الشورى، وسعادة النائب بدر صالح التميمي عضو مجلس النواب.

وقالت العضو الدكتورة الدلال في مداخلتها: "إن تحقيق التوازن بين الجنسين ليس مجرد هدف، بل هو ضرورة ملحة، وانطلاقًا من هذه الرؤية، يسعدني أن أُعلن أن الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين بصدد التقدم بمشروع قرار إلى هذه اللجنة الموقرة بشأن تعزيز التوازن بين الجنسين. إن هذا المشروع يهدف إلى تطوير السياسات التي تدعم المشاركة المتساوية بين الجنسين في كل مناحي الحياة، مع التركيز على إزالة العوائق الهيكلية والاجتماعية التي تحول دون وصول المرأة إلى مواقع القيادة وصنع القرار".

وأردفت العضو الدلال أن تضافر الجهود الآسيوية لتعزيز دور المرأة في مجتمعاتنا يجب أن يكون على رأس أولوياتنا من خلال التعاون المشترك بين برلماناتنا، ووضع السياسات التي تشجع على المساواة والعدالة، وتضمن بيئة تتيح للمرأة المساهمة الفاعلة في بناء مستقبل أفضل، ومؤكدةً أن هذا المحفل الهام، أمام فرصة عظيمة لإحداث التغيير المنشود، وعلينا أن ندرك أن تمكين المرأة ليس فقط حقًا أساسيًا، بل هو استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة، ومنوهةً إلى تأكيد مملكة البحرين التام على التزامها الكامل بمواصلة العمل على تعزيز دور المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين، ومشيرةً إلى أن مشروع القرار الذي ستقدمه الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين سيحظى بدعم البرلمانات أعضاء الجمعية، لأنه يمثل خطوة حقيقية نحو بناء مجتمعات آسيوية أكثر إنصافًا وشمولية.

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماعات اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاجتماعية والثقافية لإقرار بعض القرارات الهامة، حيث اقترحت الشعبة إجراء بعض التعديلات على بعض مشاريع تلك القرارات، وذلك لتأكيد أهمية مضامين تلك المشاريع وتسليط الضوء على القضايا الأكثر إلحاحاً، كما تعكس هذه التعديلات حرص البحرين على تقديم إسهامات عملية تسهم في تطوير وتفعيل العمل البرلماني الآسيوي المشترك لما فيه مصلحة الجميع.