شارك ديوان الرقابة المالية والإدارية في اجتماعات الجمعية العمومية السادسة عشرة لمجموعة الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة بالدول الآسيوية (الأسوساي ASOSAI )، التي عقدت في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند خلال الفترة 23-27 سبتمبر 2024.

وحضر الاجتماعات الوكيل المساعد لرقابة الإداء قاسم أحمد المدحوب، ومدير إدارة للرقابة النظامية سهيل خليل سخنيني، ومدير إدارة للرقابة الإدارية صلاح صالح اليافعي.

وتضمنت اجتماعات الجمعية العمومية انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي الجديد للمنظمة وأعضاء لجنة التدقيق للدورة 2024-2027، فيما انتقلت رئاسة المنظمة من مملكة تايلند إلى جمهورية الهند بشكل رسمي، وتم اختيار المملكة العربية السعودية لاستضافة اجتماعات الدورة المقبلة والتي ستنعقد في العام 2027.

وصادقت الجمعية العمومية على البيانات المالية للمنظمة وعلى تقرير المدقق الخارجي للفترة من 2021 إلى 2023، كما وافقت على ميزانية الأعوام 2025 – 2027.

واطلع الحضور خلال الاجتماعات على مجموعة من التقارير حول الأنشطة التي نفذتها الأمانة العامة منذ انعقاد الجمعية العمومية السابقة (2021)، تضمنت نتائج إعلان بانكوك والخطة الاستراتيجية للمنظمة وأنشطة تنمية قدراتها والتعاون مع المنظمات الإقليمية الأخرى، ونتائج أعمال مجموعات عمل التدقيق البيئي وأهداف التنمية المستدامة والتدقيق على إدارة الأزمات.

واتفق المجتمعون على إنشاء مجموعات عمل جديدة تعنى بالتدقيق على المؤسسات المملوكة للدولة والتدقيق على تكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات والتدقيق على الأقاليم والبلديات، واعتمدوا إعلان نيودلهي حول تمكين الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة من تدقيق البنية التحتية العامة الرقمية والحوكمة الشاملة (Empowering SAIs to Audit Digital Infrastructure and Inclusive Governance).

وتضمنت الاجتماعات كذلك عقد ندوة حول "البنية التحتية العامة الرقمية والفجوة بين الجنسين - قضايا الإدماج وإمكانية الوصول"، تخللها مناقشات جماعية وعروض تقديمية لبعض الأجهزة الرقابية العليا المشاركة.

واطّلع الوفد البحريني المشارك بالاجتماعات على التجارب الدولية في مجال التدقيق والرقابة وعلى أهمية تبادل الخبرات وتعزيز التعاون لتقديم خدمات رقابية ذات قيمة مضافة، وتنمية القدرات المؤسسية للديوان.

وحضر الاجتماعات ممثلو 39 جهازاً من الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في الدول الأعضاء بالمنظمة والبالغ عددهم 48 جهازا، إضافة إلى رئيس المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي INTOSAI)، ونائب المدير العام لمبادرة الإنتوساي للتنمية (IDI).