أكد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي الجنوبية بدر التميمي، أن المجلس تسلم رد وزارة شؤون البلديات بالموافقة على اثنتين فقط من توصيات لجنة الخدمات، بينما تم رفض 4 توصيات، وتظل التوصيات الباقية قيد الدراسة من الوزارة ولم يتم البت فيها حتى الآن، فيما استكملت اللجنة دراسة 71 موضوعاً، أحيلت إليها خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع، الذي اختتم أعماله مؤخراً، من خلال 22 اجتماعاً.

وأوضح أنه تم إيجاد الحلول لها بعد مخاطبة الجهات المعنية بشأنها ودعوتها للاجتماع باللجنة في المواضيع التي لا تحتاج إلى إصدار توصيات، بالإضافة إلى إصدار اللجنة 13 توصية رفعت عن طريق المجلس إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وأوضح التميمي أن التوصيات الصادرة عن اللجنة تتعلق بالشأن الخدمي الذي يحظى بأهمية لدى المواطن، وتشمل اقتراحاً لاستملاك المنازل المهجورة للمنفعة العامة، واستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المساجد والجوامع بالمنطقة الجنوبية، والحفاظ على السواحل بالمحافظة الجنوبية، وإنشاء فرضة لأهالي قرية الدور، كما رفعت توصية تتضمن مقترحات مشاريع الجنوبية لشؤون البلديات للعامين 2017-2018.


وتشمل التوصيات كذلك إنشاء بوابة لمدينة الرفاع، وخزانات أرضية للأمطار، وإنشاء أماكن مخصصة للتدخين، والإصرار على توصية سابقة لإنشاء مرفأ بحري لصيادي الرفاع في منطقة شباثة، وتخصيص حديقة أهل العطاء بمجمع 925 للعائلات فقط، وإنشاء مبنى جديد لبلدية الجنوبية بمدينة عيسى، وصيانة الحالي، إضافةً إلى تخصيص شركة لدورات المياه بالحدائق.

وفي سياق أعمال اللجنة، أوضح التميمي أن اللجنة نفذت عدة زيارات ناجحة إلى عدد من الجهات ذات العلاقة بالعمل البلدي وبتقديم الخدمات للمواطنين، منها زيارة موقع السكراب لتسريع نقله إلى موقع جديد ومنع تكرار الحرائق، وزيارة مدفن النفايات لإعادة إحياء فكرة مصنع تدوير النفايات، وكذلك تمت زيارة وكيل وزارة الإسكان والوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية لتخفيض الأقساط الإسكانية وبحث مستجدات المشاريع الإسكانية في الجنوبية، وزارت اللجنة الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء لتسريع موافقة الهيئة على المشاريع المقررة في المحافظة، وزارت اللجنة مصنع تدوير النفايات الطبية للتأكد من ضمان الحماية من التلوث.

وفيما يتعلق بمشاريع الأشغال فقد زارت اللجنة كلاً من وكيل الوزارة لشؤون الأشغال والوكيل المساعد للطرق بهدف متابعة مشاريع الوزارة في المحافظة الجنوبية، كما اجتمعت اللجنة بوكيل الوزارة لشؤون البلديات للتنسيق بشأن المشاريع المدرجة في خطة العامين 2017-2018.

وزارت اللجنة الوكيل المساعد لشؤون الثروة السمكية لمتابعة احتياجات الصيادين في المحافظة الجنوبية في كل من فرضة عسكر والدور والزلاق وبندر الدار.

وأشار رئيس لجنة الخدمات، إلى أن اللجنة وفي إطار سعيها لدراسة المواضيع المحالة إليها، حرصت على الاستعانة بمرئيات جميع الجهات ذات العلاقة بمختلف المواضيع الخدمية، حيث استضافت خلال دور الانعقاد الماضي 34 من المختصين من عدة جهات بينها الجهاز التنفيذي للبلدية، وشؤون الأشغال، وشؤون البلديات، وإدارة التخطيط العمراني، وإدارة الدفاع المدني، والمجلس الأعلى للبيئة، وهيئة الكهرباء والماء، والإدارة العامة للمرور، والهيئة الوطنية للنفط والغاز، وغيرها.

وأعرب التميمي عن أمله في تعزيز التعاون بين المجلس البلدي للجنوبية ومختلف الجهات والمؤسسات ذات الصلة بالعمل البلدي، لتنفيذ المشاريع وأعمال التطوير التي من شأنها الارتقاء بمملكة البحرين وتحقيق تطلعات المواطنين.