بحثت الوكيل المساعد للصحة العامة وتعزيز الصحة الدكتورة مريم الهاجري، مع خبيرة منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط الدكتورة سمر الفقي وممثل منظمة الصحة العالمية للمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين الدكتور إبراهيم الزيق مشروع المدن الصحية، مؤكدة أن الوزارة عملت على تدشين مشروع المدن الصحية مع محافظة العاصمة خلال العام الماضي، ولذلك فإنها ستنطلق من المنامة لتنفيذ هذا المشروع، مشيرة إلى التزام المحافظة بتنفيذه وتفعيله على أرض الواقع.

وقدمت الوكيل المساعد، نبذة عن القطاع الصحي في مملكة البحرين، ومجالات التعاون والتنسيق والعمل الموحد والمشترك الذي يربط بين مختلف المرافق الصحية العامة والخاصة في بالمملكة إلى جانب أبرز المشاريع التي تعمل عليها وزارة الصحة مثل مشروع المسح الصحي والضمان الصحي والتسيير الذاتي.

وأكد الدكتور إبراهيم الزيق أن المدن الصحية ليست مشروعاً بقدر ما هي تحركات وطنية وجماعية، تتم على مستوى كافة القطاعات، وأن مسئولية تنفيذها لا تقع على عاتق وزارة الصحة، بل على عاتق كافة المؤسسات الرسمية والأهلية في المملكة، وبمدى الإصرار والعزيمة والالتزام بإيجاد مدن تلتزم بالمعايير الصحية.



وأضاف: "إن تنفيذ هذا المشروع لا يمكن أن يتحقق دون وجود التزام وتنسيق وتعاون، وعمل جاد وصادق يربط بين كافة القطاعات".

وقدمت خبيرة منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط الدكتورة سمر الفقي عرضاً حول مشروع المدن الصحية، حيث تطرقت إلى تعريف المشروع، والمقصود بالمدن الصحية، كما استعرضت أبرز خصائص ومؤشرات المدن الصحية، والعلاقة التي تربط بين المدن الصحية والأهداف التنموية، إلى جانب حديثها حول الشبكة الإقليمية للمدن الصحية.

من جانبها، قالت الدكتورة عبير الغاوي إن هذا المشروع قد أثبت أنه قليل الكلفة وأن الاستفادة منه طويلة الأمد، مشيرة إلى تجارب المدن الصحية الناجحة في المنطقة وإمكانية استفادة البحرين منها.

ونوهت إلى وجود العديد من الفرص التي لا بد من استغلال خلال تنفيذ المشروع وأبرزها الدعم اللامحدود من جانب القيادة الرشيدة لجهود وزارة الصحة إلى جانب توافر عناصر أخرى مثل وجود البنية التحتية، والحراك المجتمعي، والدعم الدائم من قبل منظمة الصحية العالمية واللجنة الخليجية للمدن الصحية.

وأشارت إلى وجود رغبة حقيقية لدى الوزارة بسرعة تنفيذ المشروع من خلال التعاون مع المنظمة وكافة المؤسسات في المملكة، وأن الوزارة في إطار جهودها لإيصال فكرة هذا المشروع للجميع، فقد نظمت لعقد ورشتين خلال هذا الأسبوع حول المدن الصحية وبحضور خبراء المنظمة، وبمشاركة الجهات المعنية والمختصة معربة عن تمنياتها في أن تسهما في توعية وتزويد مختلف الجهات بالمعلومات الوافية حول هذا البرنامج، والمسؤولية المنوطة بهم، وتشجيعهم وتحفيزهم للعمل الجاد على تنفيذه.

حضر اللقاء من وزارة الصحة كل من مدير إدارة الاتصال أنيسة الحويحي، والدكتورة عبير الغاوي، وعدد من الرؤساء والمختصين بوزارة الصحة.