بحث الأمين العام للهلال الأحمر البحريني د.فوزي أمين، مع مسؤولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالكويت تعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات من خلال إرسال متطوعي الهلال في دورات تدريبية عملية لدى اللجنة في الكويت، ومن خلال حضور خبراء اللجنة للبحرين وعقدهم دورات تدريبية لمتطوعي الهلال الأحمر البحريني.
وقال أمين "إن الاجتماع الذي جرى في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت ركز على مسألة "تدريب المدربين..سنقوم باختيار عدد من متطوعي الهلال الأحمر وابتعاثهم لدورات عملية تستمر لأسبوعين أو شهر في مقر اللجنة في الكويت، حتى يتعرفوا عن كثب على تفاصيل أداء العمل الإغاثي والإنساني، وبعد عودتهم للبحرين يتولون مهمة تدريب زملائهم المتطوعين".
وأشار أمين إلى أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تنظيم ندوة تدريبية في مقر الهلال الأحمر البحريني يحاضر فيها خبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ويحضرها متطوعو الجمعية، وذلك في إطار سلسلة دورات مشابهة يجري عقدها بشكل دوري.
وأوضح أن هذه الدورات، تأتي في إطار عمل الهلال الأحمر البحريني على نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني لدى أكبر شريحة ممكنة من المتطوعين، والاستفادة من الشركاء الدوليين في هذا المجال.
وتعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت منذ حرب الخليج 1990-1991، حيث تركز على الاحتياجات الإنسانية المتمخضة عن هذه الحرب أو التي نتجت عن النزاعات المسلحة الحالية وحالات العنف الأخرى في المنطقة على نطاق أوسع. كما تغطي البعثة الإقليمية للجنة الدولية في الكويت دول مجلس التعاون الخليجي الست.
وتساعد اللجنة الدولية بالتعاون مع الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر في المنطقة العائلات على استعادة الاتصال أو البقاء على اتصال مع أقاربها المحتجزين إما في الخارج أو المنفصلين عنها بسبب النزاع، كما تعطي اللجنة الدولية في هذه المنطقة الرئيسة من الشرق الأوسط الأولوية لضمان قدر أكبر من الفهم لدورها في حماية ضحايا النزاعات وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.