إيهاب أحمد

أوصت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النيابية بالموافقة على مشروع قانون يعاقب كل من أتلف جواز السفر عمداً أو وضع ملصقاً أو شعارات أو رسومات بغرامة تتراوح بين 50 و400 دينار.



ويصوت مجلس النواب الثلاثاء على مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (18) مكرراً إلى القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر، تنص المادة الأولى منه على أن "تُضاف إلى القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر، مادة جديدة برقم (18) مكرراً نصها الآتي: "يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ديناراً ولا تجاوز أربعمائة دينار كل من أتلف جواز السفر أو أي جزء من أجزائه عمداً أو قام بوضع ملصقات أو شعارات أو عبارات أو علامات أو أختام أو كتابات أو رسومات أو غيرها من هذه النماذج على أي جزء من أجزاء جواز السفر دون أن يكون مخولاً بذلك".

وسبق لمشروع القانون الذي أحيل للجنة الخارجية نوفمبر الماضي أن عرض على جلسة النواب وأجل للدراسة بعد اعتراض النواب على وجود تصطدم مع مبدأ شخصية العقوبة لمعاقبة النص الحكومي بالغرامة لمن وضع ملصقات أو شعارات أو عبارات أو علامات أو أختام أو غيرها على أي جزء من أجزاء جواز السفر من جهات غير مخولة.



ويهدف مشروع القانون لىسد الفراغ التشريعي في القانون رقم (11) لسنة 1975 بشأن جوازات السفر، عبر إضافة نص قانوني جديد لحماية جواز السفر البحريني والحفاظ على شكل الوثيقة الرسمية الهامة من العبث بها.

وأكدت وزارة الداخلية خلال لقاء اللجنة على ضرورة وضع عقوبة لمن يضع ملصقات أو شعارات أو عبارات أو علامات أو أختام أو غيرها على أي جزء من أجزاء جواز السفر من غير الجهات المخولة بذلك، كونه وثيقة رسمية هامة يجب الحفاظ عليها من العبث.