عبدالله السليمان – طالب إعلام بجامعة البحرين:

أكد عبدالله المناعي طالب هندسة كهربائية في جامعة البحرين ورئيس مجلس الطلبة أن العمل التطوعي ثقافة جميلة ودليل على ازدهار ونجاح المجتمعات في العالم، وهو من أحب الأعمال لله وأفضل الطرق للتقرب منه عز وجل وينمي في الإنسان حُب العطاء ومساعدة الغير.

وقال المناعي - وهو مؤسس أكاديمية طلابية تطوعية هي الأولى من نوعها يقدم من خلالها دروس تقوية ومراجعات دورية لطلاب جامعة البحرين برفقة نخبة من خيرة شباب الجامعة لمساعدتهم في تحسين تحصيلهم الدراسي- إن A Academy هي أكاديمية للتدريس التطوعي شعارها "كل شيء لله ثم للبحرين" بدأت بتقديم الدروس المجانية لطلبة جامعة البحرين منذ عام 2015، أنشأت الأكاديمية من الطلبة للطلبة لمساعدتهم في مقرراتهم الدراسية وتقديم دروس تقوية في المقررات التي يواجهون صعوبة فيها، سواء في الجامعة أو من خلال قناة الأكاديمية في اليوتيوب أو لايف الإنستقرام.



وأشار إلى أن هنالك العديد من الصعوبات التي واجهته منذ بداية الأكاديمية، من أهمها أن الخدمات التي تقدمها الأكاديمية هي الأولى من نوعها، فليس هناك تجارب سابقة لأعمال تدريس تطوعية يمكننا السير على نهجها أو الإقتداء بها، فهذا كان بمثابة تحدي أعتقد أننا نجحنا فيه فالأكاديمية حاليا بمثابة منصة علمية يلجأ لها الطلبة في الجامعة.

...... وفيما يلي نص الحوار....


  • ماذا يعني لك العمل التطوعي؟




- العمل التطوعي ثقافة جميلة ودليل على ازدهار ونجاح المجتمعات في العالم، وهو من أحب الأعمال لله وأفضل الطرق للتقرب منه عز وجل وينمي في الإنسان حب العطاء ومساعدة الغير.


  • ماهي A Academy؟




- هي أكاديمية للتدريس التطوعي شعارها (كل شيء لله ثم للبحرين) بدأت بتقديم الدروس المجانية لطلبة جامعة البحرين منذ عام 2015، أنشأت الأكاديمية من الطلبة للطلبة لمساعدتهم في مقرراتهم الدراسية وتقديم دروس تقوية في المقررات التي يواجهون صعوبة فيها، سواء في الجامعة أو من خلال قناة الأكاديمية في اليوتيوب أو لايف الإنستقرام.


  • كيف بدأت الأكاديمية؟




- بعد أن كنت ممتازا في إحدى المواد وهي (الرياضيات)، وفي نفس الوقت كان زملائي في نفس التخصص يواجهون صعوبة في الفهم، قررت أن أقوم بتقديم شروحات ومراجعات لهم في اليوتيوب ومن هنا بدأت فكرة الأكاديمية، فنحن في الأكاديمية نؤمن أن الشخص ممكن أن يستوعب المعلومة بالشكل الصحيح أكثر إذا كانت عن طريق طالب مثله ففارق العمر يلعب دوراً كبيراً مما يجعل الطلبة لا يفهمون المعلومات بالشكل المطلوب من أساتذة الجامعة.


  • ماهي أهم الصعوبات التي تواجه الأكاديمية؟




- بالتأكيد هنالك العديد من الصعوبات التي واجهتنا منذ بداية الأكاديمية، من أهمها هو أن الخدمات التي تقدمها الأكاديمية هي الأولى من نوعها، فليس هناك تجارب سابقة لأعمال تدريس تطوعية يمكننا السير على نهجها أو الاقتداء بها، فهذا كان بمثابة تحد أعتقد أننا نجحنا فيه فالأكاديمية حاليا بمثابة منصة علمية يلجأ لها الطلبة في الجامعة.


  • كيف تستغلون مواقع التواصل الاجتماعي؟




- مواقع التواصل الاجتماعي أفادت الأكاديمية كثيراً من حيث تعريف الناس بنا وبالخدمات التي نقدمها، ونحن في الأكاديمية نولي مواقع التوصل إهتمام كبير من خلال اللجنة الإعلامية وتم استقطاب العديد من الطلبة بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي سواءً متطوعين جدد أو طلبة خصوصا أن مواقع التواصل الاجتماعي في وقتنا الحاضر أصبحت تأخذ من وقت الناس كثيرا مما يُحتم علينا استغلالها في إظهار الأكاديمية والتعريف بها أكثر.


  • كيف ترى تفاعل الطلاب في الجامعة مع الأكاديمية؟




- مع مرور الوقت باتت الأكاديمية تحصل على ثقة الطلاب، فهم بحاجة لأشخاص من نفس أعمارهم ليحصلوا على المعلومات عن طريقهم وهذا ما يجدونه في الأكاديمية التطوعية.


  • كم عدد اللجان في الأكاديمية؟ وماهي مهامها؟




- اللجنة الإعلامية وهي تهتم بالتغطيات الإعلامية للأكاديمية وتشرف على حسابات الأكاديمية في مواقع التواصل الاجتماعي (إنستقرام وتويتر ويوتيوب).

واللجنة الخدماتية وهي المسؤولة عن توفير صفوف دراسية للمتطوعين وتوفير كافة الاحتياجات التي تسهل للمتطوعين القيام بعملهم وتقديم الدروس للطلبة.

وبالإضافة للجنة التسجيل التي تقوم بالتنسيق مع المتطوعين والطلبة المسجلين لدى الأكاديمية.



  • الآن وبعد مرور 3 سنوات على تأسيس الأكاديمية هل ترى أنها نجحت؟




- من وجهة نظري أرى أن الأكاديمية مع مرور الوقت هي تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها، فأغلب ردود الأفعال كانت إيجابية من الطلبة بعد اجتيازهم للمقررات التي درسوها، وهذا هو السر خلف استمرار الأكاديمية لحد الآن.


  • كم يبلغ عدد المواد التي تقدم الأكاديمية دروس تقوية فيها؟




- حوالي 40 مادة لحد الآن.


  • ما الجوائز التي فازت بها الأكاديمية؟


- حصلت الأكاديمية على جائزتين، الأولى هي جائزة السيدة محفوظة الزياني للأعمال التطوعية والثانية جائزة الشيخ عيسى بن علي لرواد الأعمال التطوعية، حصلنا على هذه الجوائز بعد التوسع على مستوى مختلف كليات الجامعة مما أسعد لجنة التحكيم في كلتا المسابقتين كون الأكاديمية تقدم دروس تقوية مجانية.



  • ماهي طريقة التسجيل في الأكاديمية؟


- يستطيع الطلبة التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني: reg.aacademybh.com أو عن طريق حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي: a_academy_ .



  • كلمة أخيرة توجهها لطلبة جامعة البحرين.




- أود أن أدعوهم للتعرف على الأكاديمية من خلال التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأن لا يتردد أي طالب من التسجيل في الأكاديمية إذا كان يواجه صعوبة في أي مادة، فالأكاديمية في صدد أن تغطي جميع كليات الجامعة فهي ما وجدت الا لخدمة طلبة جامعة البحرين و دفعهم للحصول على معدلات مرتفعة لخدمة المملكة ورفع اسمها في المحافل العالمية.