تطلق جامعة الخليج العربي الإثنين المقبل ولمدة يومين، منتدى "الابتكار ودوره في التطور الاجتماعي والاقتصادي في الخليج العربي" وسط مشاركة عدد من القيادات الإدارية في القطاعين العام والخاص، من مختلف دول العالم.

وقال رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية د.عودة الجيوسي إن المنتدى يأتي في سياق التحولات الاقتصادية التي يشهدها مجتمع الخليج العربي ضمن الرؤية 2030، والتي تسعى إلى تنويع مصادر الدخل والاعتماد على الابتكار والتقنية بديلاً لعوائد النفط لتحقيق التنمية المستدامة.

ويسعى المنتدى إلى التعرف على أحدث التوجهات والرؤى الخاصة بتكامل الرؤية الابتكارية وانعكاساتها على التطور في مختلف القطاعات والاستفادة من التطورات التكنولوجية الهائلة في العالم، اعتماداً على اقتصاد المعرفة.



إلى ذلك يأتي هذا المنتدى انسجاماً مع استراتيجية جامعة الخليج العربي 2017-2021 التي ترتكز على أن تكون جامعة الخليج العربي منصة إقليمية لتشجيع ثقافة الابتكار.

كما يهدف إلى تطوير الممارسات والسياسات المرتبطة بالابتكار، وتعزيز ثقافة التفكير الإبداعي وريادة الأعمال، والمساهمة في تبادل المعرفة وتوثيق أفضل الممارسات في الابتكار على المستويين المحلي والعالمي، بالإضافة إلى دعم الشراكات والمبادرات لتعزيز التنمية الاقتصادية.

على جانب متصل، يشارك في المنتدى العديد من الخبراء والعلماء من مختلف دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، سويسرا، السعودية، الإمارات، الكويت، وتونس. حيث يتناولون خلال جلسات المنتدى مواضيع مهمة منها التقنية الحيوية والأبحاث الابتكارية، والابتكار في تكنولوجيا المعلومات كما الابتكار كمحرك للتطوير، بالإضافة إلى الابتكار في التعليم العالي، والابتكار في إدارة الأعمال والحكومة الإلكترونية، وأخيراً الابتكار في التعليم الصحي والتنمية.

يشار إلى أن جامعة الخليج العربي تطرح منذ العام 2016 أول برنامج دكتوراه في إدارة الابتكار، وقد ضم هذا البرنامج منذ تأسيسه عشرات الطلبة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين تعول عليهم جامعة الخليج العربي في ريادة التحولات الاقتصادية التي يقبل عليها مجتمع الخليج العربي.