ينظم مجلس النواب، الأحد حلقة نقاشية تحت عنوان "دور المؤسسات الحكومية والهيئات في تفعيل المبادئ الحقوقية لميثاق العمل الوطني"، وذلك استكمالا لنتائج وتوصيات المؤتمر النيابي، الذي أقيم برعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، في فبراير الماضي، بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني.



وصرح رئيس لجنة الإنسان النيابية النائب عبد الرحمن بومجيد أن هذه الحلقة النقاشية التي تنظم تحت رعاية رئيس مجلس النواب أحمد بن ابراهيم الملا، تأتي في ظل اهتمامه بنشر وتعزيز المبادئ الحقوقية وودعمه تفعيل التوصيات الصادرة عن مؤتمر ميثاق العمل الوطني الذي نظمه مجلس النواب تحت رعاية كريمة من قبل عاهل البلاد المفدى.

وأضاف بومجيد أن عددا من ممثلي الحكومة والهيئات وشخصيات حقوقية سيشاركون في هذه الفعالية، إلى جانب النواب لمناقشة مجموعة من أوراق العمل ذات المبادئ الحقوقية والتنمية المستدامة وما حققته مملكة البحرين منذ إعلان ميثاق العمل الوطني حتى اليوم، مشيرا إلى الدبلوماسية الحقوقية، والدبلوماسية الخيرية تعتبر من أهم مشاريع ومبادرات مملكة البحرين، وهي مترسخة في عمل قطاعات وأجهزة وهيئات الدولة، الرسمية والبرلمانية والأهلية.

وأكد بومجيد أن الثقافة الحقوقية في مملكة البحرين أمست نهجا راسخا على كافة المستويات والمجالات الحقوقية، مشيرا إلى حرص مجلس النواب ومشاركته في استثمار الفعاليات والمناسبات الحقوقية، العربية والدولية، التي تسهم في تعزيز الوعي الحقوقي، والتي تعكس الرغبة البرلمانية الصادقة لدعم المواقف الوطنية تشريعيا ورقابيًا، منوها بمستوى التعاون والتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة ومجلس النواب في المواضيع الحقوقية وتفعيلها والتعاون وما لها من آثار إيجابية ودعم مميز ينعكس على اللقاءات مع المنظمات الدولية الحقوقية، ولافتا أن السلطة التشريعية تُمارس دورها التشريعي والرقابي، وسبق أن نظمت فعاليات أصبحت محل الاهتمام لدى المراقبين الدوليين، مما يؤكد أن التشريع جزء مؤثر في تصحيح مسار المعنيين بحقوق الانسان في المحافل الدولية، ويبرز ما تحقق على مدى سنوات في ظل التوجهات السديدة التي تنتهجها حكومة البحرين في هذا الملف الى جانب السلطة التشريعية.

وأضاف بومجيد أن الحلقة النقاشية سوف تستعرض نماذج من جهود بعض المؤسسات الحكومية والهيئات في تفعيل المبادئ الحقوقية لميثاق العمل الوطني، من خلال: وزارة الصحة، ووزارة الإسكان، ووزارة شئون الإعلام، والمجلس الأعلى للمرأة والهيئة الملكية الخيرية ، كاشفا أن الحلقة النقاشية ستشهد نقلا حيا مباشرا لعدد من الجامعات وذلك ضمن حرص المجلس على تفعيل المشاركة الشبابية للحلقة نظرا لأهميتها، ومعربا بومجيد عن شكره وتقديره لكافة المؤسسات والهيئات والجامعات المتعاونة من اجل ابراز وانجاح الفعالية النيابية.

آل رحمة ومشاريع الشمالية



ومن جهته توجه النائب غازي آل رحمة بسؤال الى وزير الشباب والرياضة هشام الجودر عن مشاريع الوزارة وخططها وبرامجها للدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية.

وجاء في نص السؤال: ما هي مشاريع الوزارة للدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية للسنوات من 2018 وحتى 2022؟، وماهي خطط الوزارة لتنفيذ تلك المشاريع والجدول الزمني لكل مشروع وتكلفته ومساحته وموقعه؟.

وأضاف السؤال "ما هي خطط الوزارة لتطوير المراكز الشبابية في الدائرة؟، أرجو تزويدي بالإجابة مجدولةً بكافة المعلومات والإحصائيات والمبالغ المتعلقة بالموضوع؟".

وقال آل رحمة إن سؤاله البرلماني يأتي ضمن نطاق عمله الرقابي ومتابعته لالتزامات الوزارة تجاه المراكز الشبابية وخططها المستقبلية في تطويرها والارتقاء بعملها وتوفير كافة المستلزمات والمنشآت الضرورية لعملها وانشطتها وبرامجها.