أكدت الأمين العام المجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري، حرص المجلس على توفير كل ما يلزم من أجل إنجاح برنامج "استشارات"،ضمن برنامج المشاركة السياسية للمرأة، والذي يعد أحد أهم الآليات التي يعتمدها المجلس الأعلى للمرأة لمساندة المرشحات المقبلات على المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية وفرق عملهن، ورفع تنافسية المرأة البحرينية في مجال العمل السياسي ومشاركتها في الحياة العامة.

وأشادت خلال الاجتماع الثاني الذي عقده فريق خبراء برنامج الاستشارات الانتخابية للمرأة "استشارات"بالجهود التي يبذلها الخبراء أعضاء البرنامج. وجرى خلال الاجتماع استعراض نتائج المرحلة الأولى من البرنامج، الذي أطلقه المجلس مؤخراً بالشراكة مع معهد البحرين للتنمية السياسية بهدف تقديم الاستشارات النوعية في المجالات القانونية والسياسية وإدارة العملية الانتخابية، استعداداً للانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها خلال الربع الأخير من هذا العام.

وناقش الاجتماع برنامج عمل المرحلة المقبلة التي ستبدأ خلال سبتمبر تزامناً مع الإعلان عن موعد الانتخابات وإعلان المرشحات رسمياً لمشاركتهن المقبلة في الانتخابات التشريعية والبلدية.



ويأتي البرنامج في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية بالشراكة مع كل الجهات المعنية ذات الاختصاص، ومن بينها معهد البحرين للتنمية السياسية، الشريك الاستراتيجي لبرامج المشاركة السياسية وصنع القرار للمرأة والمنبثقة من الخطة الوطنية.

وتم خلال الاجتماع اعتماد المبادئ والإرشادات التوجيهية للمستفيدات من خدمات هذا البرنامج، وورش العمل المركزة التي سيتضمنها برنامج "استشارات" وتتناول عدداً من الجوانب ومن بينها "الحملات والدعاية الانتخابية وإدارة فرق العمل وإيجاد التحالفات المناسبة" ومجال "التعامل مع وسائل الإعلام والاستثمار الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي"، إلى جانب إلقاء الضوء على الفرق بين "اختصاصات مجلس النواب والمجالس البلدية".

وجرى استعراض آلية تقديم خبراء البرنامج للاستشارات الفردية والجماعية للمرشحات وفرق حملتهن الانتخابية، وتصنيف المشكلات التي تواجهها المرشحة وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم التقارير الدورية بشأن سير عمل البرنامج.

ويتضمن برنامج "استشارات" للمرأة المرشحة عدداً من المحاور الأساسية، كالاستشارات القانونية تقدمها عضو مجلس الشورى أ. دلال جاسم الزايد، والمستشار القانوني المجلس الأعلى للمرأة د. محمد وليد المصري، والاستشارات السياسية يقدمها منسق برنامج المشاركة السياسية في المجلس د. علي جاسم البحار، ورئيس قسم التدريب السياسي في معهد البحرين للتنمية السياسية خالد أحمد فياض، والاستشارات الإعلامية يقدمها أستاذ الصحافة والإعلام المشارك في الجامعة الأهلية د. زهير حسين ضيف، والإعلامي عبيدلي العبيدلي، والاستشارات المالية والإدارية تقدمها الرئيس التنفيذي لشركة انتليكت ريسورس مانجمنت أ. صباح خليل المؤيد، والعضو في المجلس الاستشاري لهيئة المحاسبين القانونيين بمنطقة الشرق الأوسط جاسم حسن عبدالعال.

كما يتولى محور الاستشارات التحفيزية خبير ومدير عام مركز الدانة للاستشارات والتوجيه والإرشاد د. بنه يوسف بوزبون، واستشاري التدريب والمتحدث المحترف في القيادة والتحفيز أشواق أحمد بوعلي. ويدعم فريق الخبراء فريق تنفيذي مشكل من المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية.