تمكن فريق طبي جراحي بمجمع السلمانية الطبي من إنقاذ حياة طفلة بحرينية تبلغ من العمر 14 شهراً، بعد أن تم إجراء عملية جراحية معقدة لها لاستخراج كرات مغناطيسية من أمعائها، ابتلعتها في وقت لاحق، وتسببت لها بمشاكل صحية. وأشار الفريق الجراحي إلى أن العملية الجراحية تكللت بنجاح تام، وتخضع الطفلة حالياً للملاحظة والإشراف الطبي لتلقي الرعاية الطبية اللازمة بعد الخضوع للعملية الجراحية.

وقال رئيس دائرة الجراحة بالسلمانية د.راني الأغا إن الدائرة تقدم أفضل الخدمات الطبية الجراحية، سواء في الأيام العادية أو المناسبات للمواطنين والمقيمين والزائرين للمملكة أثناء فترة الأعياد والمناسبات.

وأشار إلى أنه أحضر الأهل الطفلة في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك إلى طوارئ السلمانية، بعد تكرر نوبات القييء المتكرر، وملاحظة والدة الطفلة الأعراض المرضية بعد فقدان مجموعة من الخرزات المغناطيسية الملونة التي تستخدم بلعب الأطفال، والتي تتميز بلونها المغري، الأمر الذي دعاها للشك بابتلاع الطفلة لهذه الكرات.



وأكد أنه فور وصول الطفلة للطوارئ باشر الأطباء حالتها والتدخل السريع من أجل إنقاذ حياتها.

فيما قالت استشارية جراحة الأطفال في دائره الجراحة مجمع السلمانية الطبي د. فايزة حيدر "بعد إجراء الفحص للطفلة وعمل الأشعة اللازمة تبين أن هذه المجموعة المفقودة موجودة في أمعاء الطفلة، حيث يبدو أنها ابتلعتها دون ملاحظة الأهل".

وأشارت إلى أنه تقرر عمل العملية الجراحية للطفلة لاستخراج هذه الكرات المغناطيسية من أمعائها، وتكللت العملية بنجاح تام، مؤكدة أن وجود هذه الخرزات تسببت بثقب في الأمعاء، مما اضطر بالفريق الجراحي لاستئصال الجزء المثقوب من الأمعاء، وإعادة رتقه بنجاح تام.

وبينت حيدر، أن الطفلة حالياً بمجمع السلمانية الطبي وحالتها مستقرة، ومن المتوقع خروجها من المستشفى خلال أسبوع بعد تماثلها للشفاء التام.

وأوضحت حيدر التي أشرفت على العملية الجراحية للطفلة أن هذه هي الحالة الثالثة من نوعها خلال فترة بسيطة، مؤكدة أن هذا النوع من المضاعفات وارد.

وحذرت أولياء الأمور من وضع هذا النوع من الكرات المغناطيسية الملونة في متناول الأطفال حيث إن ألوانها تبدو زاهية، وتشجع الأطفال على بلعها، مما قد ينتج عنها مضاعفات جسيمة.