نظمت إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم لقاء الإرشاد المهني الأول لطلبة المرحلة الإعدادية، بعنوان (مستقبلي الدراسي .. تشارك وقرار)، بحضور الدكتور فوزي الجودر وكيل الوزارة لشؤون التعليم والمناهج وعدد من المسؤولين، وبمشاركة 300 طالب وطالبة وعدد من المرشدين الاجتماعيين وأولياء الأمور، وذلك بصالة الوزارة بمدينة عيسى.

وخلال اللقاء، دعا وكيل الوزارة الطلبة المقبلين على دخول المرحلة الثانوية إلى الاطلاع على المستجدات الأكاديمية والتخصصات الحديثة وربطها باحتياجات سوق العمل ومتغيراته، في سبيل الوصول إلى الموائمة التي تسعى الوزارة لخلقها مع قطاع الأعمال وسوق الوظائف، كما حث الطلبة على ضرورة اكتساب المهارات العملية المعززة للتحصيل الأكاديمي كالمقدرة على التعبير والتواصل ومهارات الإقناع والعمل الجماعي، من خلال الانخراط في الأنشطة الطلابية المتنوعة التي تنظمها الوزارة طوال العام الدراسي.

وتم خلال اللقاء تعريف الحضور بضرورة التشارك في اتخاذ القرار المتعلق بالمستقبل الدراسي للطلبة، إضافةً إلى إطلاعهم على مهارات اتخاذ القرار الدراسي والمهني، وتوجيه الطلبة إلى مسارات المرحلة الثانوية الملائمة لميولهم وطموحاتهم وقدراتهم المهنية، بناءً على مقاييس علمية دقيقة، وبما ينسجم مع احتياجات سوق العمل. وتضمن اللقاء محورين أساسيين قدمهما أخصائيو الإرشاد المهني بالوزارة، الأول حمل عنوان " آليات وطرق التحديد"، والثاني "دور ولي الأمر في صنع القرار المهني والأكاديمي للطالب"، فضلًا عن جلسة نقاشية للإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور في هذا الشأن.



وتأتي الفعالية ضمن جهود الوزارة لتفعيل دور الإرشاد المهني في المرحلة الإعدادية، لتمكين الطلبة من اتخاذ قراراتهم الدراسية والمهنية بشكل سليم، يضمن إكمال مسيرتهم التعليمية بنجاح وتميز، ويضمن أيضاً اختيارهم لمهنهم المستقبلية بدقة ووعي .