قال مشاركون في معرض البحرين الدولي للطيران 2018 إن النسخة الجديدة من المعرض أكدت أن البحرين حققت قفزات كبيرة في تطوير هذه الفعالية الدولية ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لصناعة الطيران في العالم، وما يتصل بها من مجالات، مشيرين إلى أن معرض هذا العام اتسم بزيادة في حجم المعروضات وكثرة الشركات الأجنبية بشكل خاص، ما يدل على جهود كبيرة ومقدرة بذلتها المملكة في إقامة هذا المعرض.

وأضاف المشاركون لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن "صناعة الطيران في العالم أصبحت تستقطب المهتمين والمختصين في كافة المجالات، وأن معرض البحرين وفر فرصة طيبة لالتقاء أصحاب الشركات والشركات المصنعة التجارية والعسكرية وغيرها برؤوس الأموال والشركات، والتباحث فيما بينهم والتعرف على إمكانية إقامة الشراكات في هذا المجال الواسع الاهتمام".

وقال نائب رئيس الخدمات الصناعية بشركة "أرامكو" السعودية عبدالحكيم القوحي "نحن في "أرامكو" لدينا قسم للطيران يخدم مجالات النفط والغاز وبالذات من ناحية الهيلكوبتر في المنطقة البحرية الخليجية والبحر الأحمر، لدينا اسطول من طائرات الهيلكوبتر، لخدمة إنتاج الزيت والغاز وللتنقيب والعمليات البترولية. وعندنا طائرات لنقل الموظفين لأنحاء المملكة ولمواقع في شيبة والوسيع وحرض في جميع مناطق المملكة وهي عبارة عن شبكة متكاملة تخدم شركة أرامكو".

وأشاد القوحي بالإعداد والتنظيم المحكم للمعرض والجهود الكبيرة التي بذلتها البحرين في أن يكون ذا محتوى يفيد جميع المشاركين فيه، مشيراً إلى أنها "المرة الأولى التي تشارك فيها الشركة في معرض البحرين الدولي للطيران. ونحن سعيدون بهذه المشاركة والتسهيلات البحرينية المقدمة".

وأضاف "معرض البحرين الدولي للطيران عبارة عن فرصة لنا جميعاً لبناء العلاقات، والتعرف على مشغلين وعلى شركات في الصيانة أو الطيران وقطع الغيار. بشكل عام هو ملتقى لتبادل لمعلومات والخبرات والتقنيات الحديثة المستخدمة، كذلك الالتقاء بالشركات العربية والأجنبية في قطاع الطيران"، مؤكداً أن المعرض "ناجح جداً، وجمعنا بنخبة من الخبراء في قطاع الطيران العالمي، سواء من حيث قطع الغيار أو الخدمات الجوية، أو الصناعة أو في المجال العسكري".



مشاركة سعودية كبيرة

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية عبدالله ناصر الخريف إن "الهيئة العامة حريصة كل الحرص على المشاركة في مثل هذه الفعاليات المهمة ومعرض البحرين الدولي للطيران يعد من أهم وأكبر المعارض الدولية التي تحرص الهيئة على المشاركة فيها"، مشيراً إلى أن "صناعة الطيران في العالم أصبحت تستقطب المهتمين والمختصين في كافة المجالات، لذلك فإن المعرض وفر فرصة طيبة للقاء أصحاب الشركات والشركات المصنعة التجارية".

وأضاف الخريف "هذا العام مشاركتنا في المعرض كبيرة إذ يحضره وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة د.نبيل العمودي، ورئيس الهيئة عبدالحكيم التميمي. ونعرض هذا العام منجزات الطيران المدني التي تحققت في المملكة العربية السعودية وخصوصاً المطارات والتشغيل التجريبي لمطار الملك عبدالعزيز الجديد في مدينة جدة، وهو أحد واجهات الطيران الجديدة للبلاد، إضافة إلى الجناح السعودي الذي يضم الشركات الوطنية، خاصة في ظل توجه الهيئة العامة للطيران المدني بفصل الجانب التشغيلي عن التشريعي، والتوجه نحو التخصيص، ومشاركة مطارات الرياض، وشركة الملاحة الجوية التي كانت في السابق إحدى القطاعات في الهيئة وتم تحويلها لشركة".



فرصة للنجاح

وأشادت المديرة العامة لشركة تريانجل انتريم (triangle interim) المغربية لتقديم خدمات الطيران نادية بيكالي بمعرض البحرين الدولي للطيران، وأهميته بالنسبة لقطاع الطيران كوجهة تسويقية فرضت نفسها على الشركات، معبرة عن سعادتها بوجودها في البحرين للمشاركة في المعرض.

وأضافت "هذه المرة الثانية التي أشارك فيها، وأعتقد أن هناك تطور كبير في النسخة الأخيرة. إنه يمثل لنا فرصة ممتازة للنجاح في عملنا، لأننا شركة مقدمة للخدمات التي يحتاجها قطاع الطيران فلدينا مراكز تدريب تقوم بتأهيل المضيفين والمضيفات والموظفين والموظفات لشركات الطيران ونقوم بكل الإجراءات الإدارية لتوفير كوادر الضيافة الجوية وتمتد خبرتنا لعشرة سنوات، ولدينا فروع في كل مدن المغرب".

وقالت بيكالي إن "المعرض وفر لنا الفرصة المناسبة لكي نلتقي بالشركات العاملة في مجال صناعة الطيران في مجالاته المختلفة، والبحرين تشكر كثيراً على ما تبذله من جهود لإقامة هذا المعرض الذي نعتبره سوقاً كبيرة بالنسبة لنا، ونستفيد كثيراً بمعرفة آخر ما توصلت إليه هذه الصناعة الحيوية".



إبراز كفاءات بحرينية

وقال نائب رئيس سلطة الطيران المدني في السودان الفريق الركن يوسف إبراهيم أحمد "هذه المرة الثالثة التي أشارك فيها ممثلاً لسلطة الطيران المدني السودانية في هذا المعرض الكبيرة قيمة ومعنى. وفي كل مرة أحضر للبحرين أجد تطوراً كبيراً حدث في المعرض من حيث زيادة الشركات العالمية، ودقة التنظيم والإعداد الجيد، الأمر الذي يؤكد أن البحرين تزخر بكفاءات على مستوى عال من الخبرة والمهنية في إعداد وتنظيم الفعاليات العالمية الكبيرة وحجم الجهد المبذول في تنظيمه. وفق الله هذه البلاد دوما لما فيه الخير".

وأضاف "بالنسبة لنا في سلطة الطيران المدني السودانية نعتقد بأن مشاركتنا في معرض البحرين مفيدة بلا شك كوننا وقفنا على أحدث ما توصلت إليه صناعة الطيران في العالم، والصناعات التي تتعلق بها مثل المعدات المساندة للطائرات وللمطارات أيضا، وهذا في حد ذاته مجال استفادة كبيرة لنا في السودان وسننقل ما شاهدناه من تطور ومن خبرات تسهم في تطور الطيران المدني ببلادنا فمعرض البحرين الدولي للطيران أصبح منصة عالمية ذات أهمية في سوق الطيران العالمي، تعرض فيه أحدث الأفكار والصناعات في كافة مجالات الطيران المدني والعسكري".



طائرة إماراتية

ومن دولة الإمارات العربية المتحدة قال نائب رئيس التسويق في شركة كالديس سيف الكعبي إن "معرض البحرين الدولي للطيران واضح فيه الحضور من كل أنحاء العالم والشركات الموجودة في المعرض من أهم الشركات في العالم شهرة وخبرة، وكذلك الفرق الجوية العالمية التي تقدم العروض الجميلة والرائعة لضيوف المعرض، والشركات التي تعرض منتجاتها. هذا العام نعرض الطائرة بي 250 وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام، تم عرضها أول مرة خلال معرض دبي للطيران 2017، مخصصة للحروب غير المتكافئة غير النظامية مثل ظروف الحرب الجديدة، او الحرب على الإرهاب التي تكون فيها الدولة في مواجهة مجموعات صغيرة أو ما يسمى بحرب العصابات".

وأضاف "نحن سعداء جدا بأن نعرض هذه الطائرة من شركة كاليدس الإماراتية في معرض البحرين الدولي للطيران، بي 250 طائرة إماراتية مملوكة بالكامل لشركة كاليدس الإماراتية بالكامل، وتحقق أفضل النتائج في الحروب الحديثة، وذات مقدرة عالية في تحقيق المهام المنوط بها في المعركة، وهي ذات إمكانية عالية عسكرياً وأمنياً تساعد في تحقيق الهدف المطلوب، فهذا المعرض أصبح يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لصناعة وسوق الطيران وحسب علاقتنا بالبحرين ومجلس الإمارات للشركات الدفاعية كنا أول المشاركين في هذا المعرض من أجل عرض الحلول التي تقدمها الشركات الإماراتية".