أعلن رئيس مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي أن المجلس يعقد اجتماعه الأول للفترة الخامسة من عمل المجالس البلدية في تمام الساعة 9:30 صباح الإثنين المقبل، 7 يناير الجاري بمقر المجلس بالبسيتين. ويشمل الاجتماع عرض ردود الوزارة عما تبقى من توصيات المجلس السابق، وإقرار تشكيلة اللجان المتخصصة، وعدداً من المذكرات المستعجلة.

ويبدأ الاجتماع بعرض الرسائل الواردة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على عدد من رسائل المجلس التي أعدها خلال فترته السابقة، ويبلغ عددها نحو 40 رسالة، تختلف صيغ التجاوب معها ما بين موافقة أو إفادة بآخر التطورات أو رفض أو تحويل إلى مزيد من الدراسة.

ومن أهم المواضيع التي وردت من الوزير، الاعتراض على تحويل ملكية ساحل حالة بوماهر، مشروع تعديل اللائحة التنفيذية لقانون إشغال الطرق، طلبات استملاكات في مختلف مناطق المحرق من أجل توسعة الطرق وإنشاء مواقف سيارات، مقترحات بخصوص تصنيف المناطق السكنية، مقترح إنشاء حديقة نموذجية ومشروع تطوير بلازا في منطقة قلالي.



كما وردت وزير الأشغال على مقترح تسيير سفن سياحية بالخور البحري بين محافظتي المحرق والعاصمة، ومقترح حفر قناة أو ممر مائي للصيد في حالة النعيم والسلطة، ومقترح خصخصة المرافق الصحية بالحدائق والمتنزهات العامة مع تحديد رسوم رمزية، والإصرار على مقترح وقف عرض تراخيص البناء للمباني المبنية من الطوب والإسمنت على هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وضمن المواضيع الأخرى "الإسراع في دراسة مقترح رسوم تراخيص البناء عند التجديد وقبل الانتهاء، وملاحظات المجلس البلدي على الميزانية التقديرية لعام 2018-2019 وعام 2019-2020، ومقترح إضافة بند جديد في عقود الفرشات بالأسواق المركزية للمساهمة في خفض أسعار السلع الغذائية، ومقترح حظر التراخيص الجديدة لإشغال الطرق والميادين العامة والأسواق والمجمعات التجارية المفتوحة وغيرها في شأن مزاولة أنشطة تقديم التبغ ومشتقاته لأغراض التدخين".

كما يطرح المجلس خلال اجتماعه الأول رد الوزير على توصية المجلس بالإسراع في إعداد المخطط التفصيلي لمشروع ساحل قلالي، وطلب استئناف العمل في مواقف السيارات خلف مدرستي زبيدة الابتدائية للبنات ومدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية للبنين، والإسراع في تنفيذ مشروع الجسر الرابط بين المحرق وعراد.

ويرد الوزير على مقترحات المجلس البلدي بخصوص تحديد موقف لتخزين وتوزيع الشراشف الخاصة بكبار السن بمحافظة المحرق، ومقترح تخصيص موقع لتجميع سيارات السكراب بمحافظة المحرق بشكل عاجل لحين تخصيص الموقع الدائم.

يلي ذلك اختيار لجان المجلس المتخصصة لدور الانعقاد الأول والتي تشمل اللجنة المالية والقانونية، واللجنة الفنية، ولجنة الخدمات والمرافق، ثم التصويت على تفويض نائب رئيس المجلس باختصاصات الرئيس الإدارية والمالية، ومناقشة قرارات اللجنة العامة الدائمة خلال فترة ما بعد دور الانعقاد الرابع من الفترة السابقة لعمل المجالس البلدية والتي تشمل دراسة تصنيفات عدد من العقارات في سماهيج والحد وديار المحرق وعراد.

ويختتم الاجتماع بمناقشة مذكرة عضو الدائرة السادسة بخصوص إزالة جميع المرتفعات على منحنى المطار بشارع ريا، وكتاب صادر لمدير العام بخصوص آلية توزيع أكياس القمامة، ثم ما يستجد من أعمال.