حسن الستري

كشف مصدر مطلع بمجلس النواب، أن هيئة المكتب قررت تعيين النائب الثاني لرئيس مجلس النواب علي زايد لرئاسة لجنة برنامج عمل الحكومة، وتضم في عضويتها رؤساء اللجان الخمس ونوابهم.

وعليه تكون اللجنة برئاسة علي زايد، وعضوية رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب هشام العشيري ونائبه علي النعيمي، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب علي إسحاقي ونائبه أحمد العامر، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب محمد السيسي البوعينين ونائبه بدر الدوسري، ورئيس لجنة الخدمات النائب عمار قمبر ونائبه ممدوح الصالح، ورئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب عبدالرزاق حطاب ونائبه فاطمة عباس القطري.



وتنص اللائحة على أن يرأس اللجنة أحد نائبي الرئاسة، وإذا لم يقر المجلس هذا البرنامج خلال 30 يوماً بأغلبية أعضائه تقوم الحكومة بإعادة تقديمه إلى المجلس بعد إجراء ما تراه من تعديلات خلال 21 يوماً من تاريخ رفض المجلس له، فإذا أصر مجلس النواب على رفض البرنامج للمرة الثانية خلال فترة لا تتجاوز 21 يوماً بأغلبية ثلثي أعضائه قبل الملك استقالة الوزارة.

وإذا لم يقر المجلس برنامج الوزارة الجديدة بذات الإجراءات والمدد السابقة، كان للملك أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة ويعين وزارة جديدة، ويجب على المجلس أن يصدر قراراً بقبول برنامج الحكومة أو رفضه خلال المدد المنصوص عليها، فإذا مضت إحدى هذه المدد دون صدور قرار من المجلس عدَّ ذلك قبولاً للبرنامج.

وكان وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، صرح بأن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء سيقوم بإلقاء خطاب حول برنامج عمل الحكومة للسنوات 2019-2022 على مجلس النواب في جلسته الثلاثاء.