احتفلت جامعة الخليج العربي، بحصول برامج قسم التعلم عن بعد على اعتماد الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا، كأول مؤسسة تعليمية خارج الولايات المتحدة الأمريكية تحصل على هذه المصادقة والاعتماد، بحضور رئيس الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا تيري مارتينديل.

وقال رئيس الجامعة د.خالد العوهلي إن هذا الإنجاز يعد مؤشراً على تحقيق الجامعة مستوى الجودة المطلوبة وفق المعايير الدولية المعتمدة، الذي يعد بمثابة إشادة رسمية لنهج العمل وفق الأسس النظامية الذي تأخذ بها منذ تأسيسها، كما أنه يعتبر إنجازاً جديداً يضاف إلى رصيد مصداقية الجامعة وسمعتها العلمية المرموقة التي وصلت إليها.

وأضاف، أن اهتمام الجامعة بالاعتماد الأكاديمي لبرامجها، ينبع من سعيها الجاد إلى الارتقاء بجودة برامجها العلمية مع المحافظة على مسيرة التعليم العالي بالمنطقة، وصولاً إلى مستوى الابتكار في جميع أنشطة المؤسسة التعليمية والإدارية، وهذه خطوة تدفعنا للعمل على الحصول على الاعتماد الدولي لكافة البرامج الاكاديمية في الجامعة.



وحصلت جامعة الخليج العربي على الاعتماد، بعد أن وقعت اتفاقاً مع الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا كونها تمثل أكبر وأعرق الجمعيات المهنية والمنظمات المتخصصة في تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها في التعليم والتدريب على مستوى العالم.

من جانبه بين رئيس الجمعية الأمريكية للاتصالات التربوية والتكنولوجيا، أن تقييم برامج قسم التعليم عن بعد بالجامعة، حصل على الاعتماد بعد أن أثبتت مقرراتها وبرامج جودة وتقدماً يضاهي مقررات وبرامج تكنولوجيا التعليم في أرقى جامعات العالم.

وأضاف أن الجمعية، تحمل صبغة دولية إذ لها فروع وممثلين من مختلف دول العالم، ونأمل أن نطور تعاوننا مع جامعة الخليج العربي لنؤسس فرعاً للجمعية في منطقة الخليج العربي.

ومر اعتماد برامج قسم التعلم عن بعد مر بالعديد من الحلقات التي تم على إثرها مراجعة الوثائق ومحتوى المادة التعليمية من خلال صفحة إلكترونية صممت على نظام إدارة المحتوى الإلكتروني "Moodle" الخاص بجامعة الخليج العربي مع تخصيص اسم مستخدم وكلمة مرور لجمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا "فريق المراجعة والتدقيق" وجعل صفحة القسم متاحة بكل التفاصيل المطلوبة حسب معايير الاعتماد والمراجعة الأكاديمية للعام 2012 التي تتبناها جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا الأمريكية. واطلع فريق المراجعة على المقررات التي تُدرَّس لطلاب الدبلوم والماجستير في قسم التعلُّم عن بُعد قبل أن يصدر توصيته بمنح قسم التعلُّم عن بُعد بجامعة الخليج العربي الاعتماد والمصادقة على برنامجي الدبلوم والماجستير في التعلُّم عن بُعد من قِبل جمعية الـ "AECT"، حيث عتمدت الجمعية المصادقة رسمياً في شهر أكتوبر 2018، وتعتبر المصادقة سارية المفعول لمدة خمس سنوات حتى أكتوبر 2023.